واصل المستوطنون، أمس، اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في محافظات عدة بحماية قوات الاحتلال التي أحكمت بالتزامن حصارَها الذي تفرضه على مدينة أريحا وشنّت حملة دهم في مخيم عقبة جبر، وواصلت انتشارها الكثيف في بلدة حوارة وأجبرت أصحاب المحال التجارية فيها على إغلاقها لليوم الثاني على التوالي وسيطرت على ثلاث بنايات فيها وحولتها إلى نقاط مراقبة عسكرية.
فقد أحكمت قوات الاحتلال حصارَها الذي تفرضه على مدينة أريحا وأغلقت مداخلها الرئيسة والفرعية، واحتجزت المركبات وأعاقت حركة المواطنين.
وقال محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل: إن الاحتلال الإسرائيلي، يعيق السفر عبر معبر الكرامة، لافتاً إلى أن المعبر مفتوح أمام المواطنين لكن قوات الاحتلال تواصل إعاقة وصول المواطنين ومغادرتهم عبره، من خلال إقامتها حواجز عسكرية بمحيط المدينة خاصة الحاجز العسكري الشرقي للمدينة (البوابة الصفراء) قرب المعبر.
في السياق، اقتحمت قوات الاحتلال، فجرا، مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.
وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال دهمت 5 منازل على الأقل في منطقة المرشحات إلى الغرب من المخيم، وفتشتها، وأخضعت ساكنيها، للاستجواب.
وأشارت إلى أن جرافة عسكرية أغلقت طريق المرشحات الفرعية بسواتر ترابية، في الوقت الذي حلقت فيه طائرات دون طيار في سماء المخيم.
وفي بلدة حوارة، جنوب نابلس، كثفت قوات الاحتلال من انتشارها في شوارع البلدة الرئيسة، وسيطرت على ثلاث بنايات وجعلتها نقاطاً عسكرية.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال واصلت إغلاق المحال التجارية في البلدة لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعدما أبلغت البلدية بقرارها إغلاقها مدة ثلاثة أيام.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال، أغلقت ظهراً حاجز حوارة أمام الخارجين من مدينة نابلس.
جاء ذلك في وقت واصل فيه المستوطنون اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم ما أدى إلى وقوع إصابات وأضرار مادية.
فقد أصيب مواطنان في هجوم استيطاني استهدف مركبة قرب بلدة حوارة.
وقال المواطن عزيز أنيس خليلية: إن مستوطنين هاجموا مركبته بالحجارة والزجاجات عند دوار بلدة حوارة، ما أدى إلى تضرر المركبة وتحطم زجاجها، وإصابته بجروح مع صديقه بلال فتحي سلامة، جراء الزجاج المتطاير.
وفي بلدة مادما، جنوب نابلس، هاجم مستوطنون منازل.
وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة: إن مستوطنين هاجموا المنطقة الجنوبية من البلدة، بحماية قوات الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين الذين تصدوا للاعتداء.
وفي بلدة دير شرف، غرب نابلس، قطع مستوطنون 50 شجرة زيتون.
وقال دغلس: إن مستوطني "شافي شمرون" قطعوا 50 شجرة زيتون من أراضي دير شرف بالقرب من مفرق الطنيب، تعود ملكيتها للمواطن محمد حسن عطاري.
وفي المحافظة نفسها، قالت وزارة الصحة في تصريح مقتضب، أمس: إن مستوطنين اعتدوا على سيارة إسعاف مستشفى جنين الحكومي أثناء مرورها على حاجز زعترة العسكري، فجرا، حيث كانت تنقل طفلة مريضة (12 عاماً) من مستشفى جنين الحكومي إلى قسم العناية المكثفة بمستشفى H-Clinc في رام الله، وقد أصيبت والدة الطفلة بجروح جراء تكسير المستوطنين لزجاج سيارة الإسعاف التي تمكنت من الوصول إلى رام الله، وتم نقل المريضة إلى قسم العناية المكثفة.
وفي قرية المغير شمال شرقي رام الله، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة.
وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين بحماية قوات الاحتلال هاجموا مركبات المواطنين المارة في الشارع الرئيس بالقرب من قرية المغير بالحجارة، ما أدى لتضرر مركبتين بشكل مباشر.
وعلى حاجز شوفة العسكري، جنوب شرقي طولكرم، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة.
وذكر شهود عيان، أن مجموعة من المستوطنين رشقت المركبات المارة بالحجارة تحت حماية جنود الاحتلال المتمركزين عند الحاجز، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف