أصيب العشرات بجروح ورضوض وحالات اختناق جرّاء قمع قوات الاحتلال المسيرات التي خرجت في مواقع عدة، إسناداً للأسرى وتنديداً بجرائم الاحتلال المتصاعدة، وخلال التصدي لعمليات اقتحام في مدينة طولكرم وبلدتي بيت أمر وتقوع، في وقت واصل فيه المستوطنون اعتداءاتهم وأقدموا على اقتحام نبع قرية قريوت، وطرد مواطنين من أراضيهم في مسافر يطا.
ففي بلدة كفر قدوم، شرق قلقيلية، أصيب 3 شبان بجروح والعشرات بالاختناق إثر قمع مسيرة البلدة الأسبوعية.
وأفاد مراد شتيوي، الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، بأن المسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة، إسناداً للأسرى في معركتهم ضد إدارة سجون الاحتلال.
واقتحم جنود الاحتلال البلدة قبيل انطلاق المسيرة وأطلقوا مسيرةً لمراقبة تحركات الشبان ونصبوا كمائن في منازل مهجورة إلا أنه تم كشفها دون تسجيل اعتقالات.
وأشار إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا صوب المشاركين في المسيرة الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أصيب خلالها 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيا.
وفي قرية بيت دجن، شرق نابلس، أصيب مواطنون بالاختناق جراء قمع مسيرة رافضة لإقامة بؤرة استيطانية على أراضيها.
وذكرت مصادر محلية أن المسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال ومستوطنيه والمساندة للأسرى.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق.
وأفاد أحمد جبريل، مدير الإسعاف في الهلال الأحمر بنابلس، بأن 10 مواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا.
وفي بلدة بيتا، جنوب نابلس، قمعت قوات الاحتلال مسيرة رافضة لإقامة بؤرة استيطانية على أراضيها.
وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة لدى وصولها جبل صبيح المستهدف بالاستيطان، مطلقين الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما رد الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة.
وفي مدينة طولكرم، اندلعت مواجهات خلال التصدي لعملية اقتحام.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وتمركزت في الحي الجنوبي، ودهمت منزل المواطن عصام عودة، ومنزل الأسير المحرر ثائر الأعرج في ضاحية ذنابة، وأخضعتهما للاستجواب، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال اعتلوا سطح عمارة سكنية في الحي الشرقي بالمدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الصوت.
وفي بلدة بيت أمر، شمال الخليل، أصيب مواطنون بالاختناق خلال مواجهات.
وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت على مدخل البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.
وفي بلدة تقوع، جنوب شرقي بيت لحم، اندلعت مواجهات مماثلة.
وأفاد الناشط مصطفى البدن، بأن المواجهات تركزت في منطقة "خربة تقوع" عند المدخل الغربي للبلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الاعتداءات الاستيطانية
وعلى صعيد الاعتداءات الاستيطانية، منع مستوطنون مواطنين من التنزه في أراضيهم بمسافر يطا.
وقال راتب الجبور، منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل: إن مستوطنين بحماية جيش الاحتلال، لاحقوا المواطنين في منطقة "اغزيوة"، القريبة من مستوطنة "ماعون"، ومنعوهم من التنزه.
وفي قرية قريوت، جنوب نابلس، أصيب مواطنون بالاختناق خلال التصدي لاقتحام استيطاني.
وقالت مصادر محلية: إن عشرات المستوطنين اقتحموا أراضي القرية الزراعية مجدداً وتمركزوا في نبع القرية في إطار محاولاتهم الاستيلاء عليه.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أمنت الحماية للمقتحمين وهاجمت أهالي البلدة الذين حاولوا التصدي للاقتحام، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة واستهدفوا منازل المواطنين ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات بالاختناق.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف