أعلنت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، وإدارة الأخيرة، أمس، عن قبول قرار وزير العمل د. نصري أبو جيش، القاضي بتشكيل لجنة تحكيم، فيما يتعلق بالخلاف القائم بين الجانبين منذ العام الماضي، بخصوص ما يعرف بـ "اتفاق الكادر"، أو "اتفاق الخليل" كما يحلو لبعض الأوساط تسميته.
وأشار الجانبان في بيان مشترك مقتضب، إلى أنه "سيتم وقف كافة الإجراءات الحالية، والبدء بلقاءات مكثفة بين ممثلي الإدارة والنقابة برعاية الوزارة، وستبذل كل الجهود للوصول لاتفاق موقع حول كافة القضايا المتنازع عليها".
ودعت الهيئة الإدارية للنقابة، أعضاءها إلى إقرار العلامات وتسليمها، ليتسنى بدء الفصل الدراسي الثاني في الموعد المعلن، فيما أكدت الإدارة دفع راتب شهر آذار كاملاً في موعده.
وختم البيان بالإشارة، إلى أن "التفاهمات جاءت في إطار الرغبة، والحاجة لتعزيز العلاقة بين مكونات الجامعة، للحفاظ على هذا الصرح، واستدامته وضمان حقوق كافة مكوناته".
من ناحيته، ذكر د. غسان الخطيب نائب رئيس الجامعة لشؤون الاتصال، أن وزير العمل أصدر أول من أمس، قراراً بتشكيل لجنة تحكيم لفض النزاعات، بموجب المادة (63) من قانون العمل، بالتالي يفترض وقف كافة الإجراءات النقابية وغيرها، وهو ما تم بالفعل.
وقال في حديث لـ"الأيام": إدارة الجامعة قبلت قرار الوزير، كما النقابة التي أعلنت عن وقف إجراءاتها المتمثلة في عدم تسليم العلامات، والإضرابات الجزئية اليومية التي نفذتها خلال الفترة الماضية، ما سيتيح لنا البدء بالفصل الدراسي الثاني.
وأوضح أنه سيتم بدء الفصل الثاني يوم غد، على أن يتم الشروع بالتدريس في يوم الثلاثاء المقبل.
وأشار إلى أن الخلاف الأساسي بين الجانبين، وتحديداً فيما يتعلق بالاتفاق المبرم في العام 2016، يتمثل بالنقطة المتصلة بالعلاوة المحددة بـ15%، مضيفاً: "الإدارة ونقابة العاملين فسرا هذا البند بأنه مبلغ مقطوع على الراتب، بينما النقابة الحالية ترغب في أن تضاف هذه النسبة على الراتب الأساسي، وتصبح جزءا منه".
يذكر أن الأزمة كانت تفجرت العام الماضي، وأدت إلى تعطيل دوام الجامعة لنحو شهرين.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف