تقرير (126) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

منظمة العفو الدولية:

§ دعت منظمة العفو الدولية الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بحقيقة نظام الأبارتهايد الذي تفرضه حكومة دولة الإحتلال الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

§ سلمت مكاتب منظمة العفو الدولية (أمنستي) حول العالم، عرائض وقعها أكثر من 200 ألف شخص إلى دولة الإحتلال الإسرائيلية، تدعو إلى وضع حد لهدم منازل الفلسطينيين.

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

§ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تجريد إندونيسيا من استضافة كأس العالم للشباب وذلك بعد رفضهم مشاركة منتخب دولة الإحتلال الإسرائيلية.

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الأميركية:

§ كشف تحقيق مستقل بتكليف من جامعة جورج واشنطن براءة لارا الشيحي، أستاذة علم النفس، من تهمة معاداة السامية والتمييز ضد العديد من الطلاب اليهود.

§ أسقط مكتب سلوك الطلاب بجامعة نيويورك تهمة "معاداة السامية" ضدّ اللبنانية ناي إدريس، حيث كتبت عبارة فلسطين حرة واللعنة على كلمة "إسرائيل"، وقد تم فصلها من عملها.

كندا:

§ رفضت صحيفة McGill Tribune التابعة لجامعة ماكجيل الكندية نشر مقال لطالبة يهودية تدافع من خلالها على الصهيوينة، بحجة أن المقال "لا يتماشى مع قيمنا وأن الصهيونية أيديولوجية استعمارية استيطانية".

بريطانيا:

§ رفضت بريطانيا وصف منظمات حقوق الإنسان وهيئات دولية النظام الإسرائيلي بالأبارتهايد، وذلك في الاتفاقية الأمنية والتجارية والتكنولوجية التي تم توقيعها مؤخرا.

§ إنطلقت فعاليات ضدّ فروع بنك "باركليز" في بريطانيا، لإجبار البنك على قطع علاقاته مع الشركات الإسرائيلية، تزامناً مع جرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

§ نظم المئات من مناصري القضية الفلسطينية وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس الوزراء البريطاني، رشي سوناك، مطالبين الحكومة البريطانية باعتقال رئيس وزراء دولة الإحتلال الإسرائيلية نتنياهو ومحاكمته باعتباره مجرم حرب.

§ دعت حركة المقاطعة الفنان البريطاني، سام سميث،لعدم مشاركته في مهرجان Summer in the City المقرر في مدينة تل أبيب.

فرنسا:

§ شاركت حركة المقاطعة في فرنسا بمعرض مناهضة الاستعمار والعنصرية المقام في مدينة "مونتروي" الفرنسية، وذلك ضمن فعاليات أسبوع مناهضة الاستعمار و الفصل العنصري.

بلجيكا:

§ شهد سباق "جنت ويفيلجم" للدراجات في بلجيكا احتجاجات ضد مشاركة فريق من دولة الإحتلال الإسرائيلية العنصرية.

الهند:

§ أعلنت شركة طيران العال الإسرائيلية أنها ستستأنف رحلاتها إلى الهند، وذلك بعد توقف استمر ثلاث سنوات، وسيكون زمن الرحلات سيكون أقصر بالنظر لإمكانية التحليق فوق السعودية وسلطنة عمان، فمن المتوقع أن تستغرق الرحلة خمس ساعات و50 دقيقة بدلا من سبع ساعات و45 دقيقة.

إندونيسيا:

§ إحتج العشرات في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، على أول مشاركة لدولة الإحتلال الإسرائيلية في نهائيات كأس العالم للشباب في إندونيسيا.

§ أعلنت رويترز أن قرعة كأس العالم لكرة القدم تم تأجيلها، وجاء هذا قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عقب الرفض الإندونيسي السياسي والشعبي لحضور منتخب دولة الإحتلال الإسرائيلية.

على الصعيد العربي

الإمارات:

§ أعلنت شركة "ايروبوتيكس" الإسرائيلية توقيع مذكرة تفاهم مع شرطة دُبي لتزويد دبي بطائرات بدون طيار "Iron-Drone"والمخصصة لتحييد الطائرات بدون طيار المشبوهة التي لا يمكن تحييدها عن طريق التشويش الإلكتروني.

§ أعلنت مجموعة "نيو ميد إنرجي" الإسرائيلية للغاز تلقيها عرضا لشراء 50% من رأس مالها من كل من "بريتش بتروليوم" وبترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مقابل 4 مليارات دولار.

§ عقدت دولة الإحتلال الإسرائيلية والإمارات اتفاقية إقتصادية جديدة، بعد التوقيع مؤخرا على اتفاقية جمركية بين الجانبين، بهدف رفع مستوى التجارة بين الجانبين إلى ما يتجاوز 10 مليارات دولار.

المغرب:

§ اعلن وزير العلوم والتكنولوجيا في دولة الإحتلال الإسرائيلية، أوفير أكونيس: أن شركة إسرائيلية أطلقت مؤخرا مشروعا لتربية الأحياء المائية في الصحراء المغربية، وذلك في مداخلته خلال الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه.

§ دعا حقوقيون وأكاديميون مغاربة، إلى وقف تطبيع الرباط مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، من خلال بيان مشترك يحمل توقيع أكثر من 100 شخصية مغربية من مجالات مختلفة.

§ أعلنت دولة الإحتلال الإسرائيلية الانتهاء من بناء “متحف الثقافة اليهودية” في حي الملاح في مدينة فاس بالمغرب، على مساحة تقدر بـ 1200 متر مربع.

§ نظم المئات من النشطاء المغاربة وقفات احتجاجية في أكثر من 18 مدينة، وذلك ضمن الفعاليات التي دعت لها الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، ومجموعة العمل الوطنية لإحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الـ47.

موريتانيا:

§ نفت الحكومة الموريتانية، ما أوردته قناة (i24) الإسرائيلية عن مشاركة وفد ممثل لها في برنامج للتكوين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

الأردن:

§ صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي من عمان.

§ أعلنت الصحفية الأردنية ومخرجة الافلام روان نخلة الانسحاب من المسابقة الرسمية في مهرجان CMS الدولي لأفلام الأطفال في دورته الثانية عشرة، المقام في لكناو – الهند، رفضا للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

لبنان:

§ انسحب الرياضي اللبناني مازن شريم من سباق 200 متر في بطولة العالم للأساتذة (الماسترز) بألعاب القوى والمقامة في بولندا، وذلك بعدما جمعته القرعة بلاعب "إسرائيلي".

فلسطين:

§ دعت اللجنة الوطنية إلى ضرورة تعزيز مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وأشارت إلى أن عملية المقاطعة هي امتداد ومراكمة للفعل الشعبي، والميداني، والصناعي والاقتصادي باتجاه تعزيز المقاطعة.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف