أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس أمس عن "صدمته" و"ذهوله" إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الأمن الإسرائيلية بحق مصلّين فلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلّة ليل الثلاثاء.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم غوتيريس إنّ "الأمين العام مصدوم ومذهول للمشاهد التي رآها هذا الصباح للعنف والضرب من جانب قوات الأمن الإسرائيلية داخل المسجد القبلي في القدس، والتي حصلت في فترة مقدّسة بالنسبة لكلّ من اليهود والمسيحيين والمسلمين، وهي فترة يجب أن تكون للسلام واللاعنف".

وأضاف إنّ "أماكن العبادة يجب أن تُستخدم حصراً لإقامة احتفالات دينية سلمية".

الأردن يحذر
حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية من أن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المصلين، ومحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه، يمثل تصعيداً خطيراً وخرقاً مداناً ومرفوضاً للقانون الدولي ومسؤوليات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

وشدد الناطق الرسمي باسم "الخارجية الأردنية"، السفير سنان المجالي، على أن إسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن التبعات الخطيرة لاستمرار التصعيد الذي يفاقم الأوضاع ويهدد بتفجر دوامة العنف.

وأكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته، والتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعلى حق المصلين المقدس في تأدية شعائرهم الدينية.

وأدانت "الخارجية الأردنية" قيام شرطة الاحتلال مجدداً، مساء أمس الأربعاء، باقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وإخراج المصلين منه بالقوة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وأضاف إن الوزارة مستمرة في اتصالاتها وتحركاتها المكثفة إقليمياً ودولياً من أجل وقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية، والتحذير من تبعاتها التي تدفع نحو المزيد من العنف والتوتر.

المكتب الأميركي للشؤون الفلسطينية
وأبدى المكتب الأميركي للشؤون الفلسطينية ذعره من المشاهد المروعة في المسجد الأقصى في إشارة إلى الاعتداء المروع من قبل شرطة الاحتلال على المصلين العزل.

وقال في تغريدة على تويتر: "لا مكان للعنف في الأماكن المقدسة وخلال موسم مقدس.

مذعورون من المشاهد المروعة في المسجد الأقصى ومن الصواريخ التي انطلقت من غزة باتجاه إسرائيل".

وأضاف: "ندعو إلى ضبط النفس ووقف التصعيد للسماح بالعبادة السلمية وحماية قدسية الأماكن المقدسة".

وفي واشنطن ، أعرب البيت الأبيض مساء أمس، عن "قلقه البالغ" حيال أعمال العنف التي شهدها المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة. و"حضّ جميع الأطراف على تفادي تصعيد إضافي".

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي في تصريح له: "ينبغي، أكثر من أي وقت، أن يعمل الإسرائيليون والفلسطينيون معاً للحدّ من هذه التوتّرات وإعادة الهدوء".

الاتحاد الأوروبي
أبدى الاتحاد الأوروبي، استياءه من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، مطالباً بالحفاظ على الوضع القانوني للأماكن المقدسة.

وأوضح الناطق باسم المفوضية الأوروبية، بيتر ستانو مساء أمس، أن "الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب مجريات الأحداث في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة".

كنندا تعرب عن قلقها
انتقد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس "الخطاب المشتعل" للحكومة الإسرائيلية ودعاها إلى تغيير نهجها تجاه الفلسطينيين في ظل تصاعد العنف.

وقال ترودو للصحافيين في أليستون بإقليم أونتاريو: "نأسف لما يحدث الآن في إسرائيل". كما ندد بالهجمات الصاروخية التي يشنها مسلحون فلسطينيون من غزة.

وأضاف: "نحن قلقون للغاية من الخطاب المشتعل الصادر عن الحكومة الإسرائيلية، وقلقون بشأن التعديلات القضائية... وقلقون بشأن العنف حول المسجد الأقصى".

وقال ترودو للصحافيين: "نحن بحاجة إلى أن نرى تحولاً في نهج الحكومة الإسرائيلية، وكندا، كصديق عزيز وحميم وثابت لإسرائيل، تقول إنها تشعر بقلق عميق بشأن النهج الذي تتبعه الحكومة الإسرائيلية".

وأضاف: "ندين بشكل قاطع ولا لبس فيه الهجمات الصاروخية من المسلحين في غزة. نحن بحاجة لأن نرى وقفاً لتصعيد العنف".

أردوغان: إسرائيل تجاوزت الخط الأحمر
واعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، أن إسرائيل تجاوزت "الخط الأحمر".

وقال أردوغان خلال إفطار أمام جمعية للمتقاعدين: "لا يمكن أن تبقى تركيا صامتة عن هذه الهجمات. إن الاعتداء على المسجد الأقصى هو خط أحمر بالنسبة إلينا".

وأكد أن "الفلسطينيين ليسوا وحدهم".

وفي وقت سابق، دان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو "الهجمات" الإسرائيلية على المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلّة، مؤكداً أنها "غير مقبولة".

وقال وزير الخارجية على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل: "ندين بشدّة هذه الهجمات".

وأضاف إنّ "التطبيع مع إسرائيل بدأ لكنّ التزامنا لا يمكن أن يكون على حساب القضية الفلسطينية ومبادئنا"، معتبراً أنّ "هذه الهجمات تخطّت الحدود".

جامعة الدول العربية تدين
طالب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن، بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه ما يجري في فلسطين، ووقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي الفوري على المسجد الأقصى المبارك، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والحفاظ على حقه في حرية العبادة.

جاء ذلك خلال اجتماع دورة المجلس غير العادية التي عقدها أمس، برئاسة جمهورية مصر العربية، بناءً على طلب المملكة الأردنية الهاشمية، وبالتنسيق مع دولة فلسطين.

وأدان المجلس في البيان الصادر عن جلسته، الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلين العزل في المسجد الأقصى.

وأعرب عن رفضه وإدانته لجميع أشكال الانتهاكات الإسرائيلية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

واستنكر المجلس محاولات الاحتلال السيطرة على إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية في القدس المحتلة، والاعتداء على موظفيها، ومنعهم من ممارسة عملهم، ومحاولات فرض القانون الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

وحذر المجلس من أن "هذه الاعتداءات والجرائم تعتبر استفزازاً صارخاً لمشاعر المؤمنين في كل مكان، وتنذر بإشعال دوامة من العنف التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف