إحياء ليوم الاسير الفلسطيني اقامت جمعيات واحزاب ومتضامنين سويديين في هلسنبوري مسيرة جماهيرية حاشدة انتهت عند محطة هلسنبوري، رفعت خلالها الاعلام الفلسطينية وحملت البوسترات والصور المؤيدة لحقوق الاسرى بالتدويل والتعامل معهم وفق اتفاقيات جنيف واطلقت الشعارات المنددة بالممارسات الاجرامية الفاشية لحكومة الاحتلال الاسرائيلي اتجاه اسرانا البواسل.

القيت كلمات عدة بالمناسبة افتتحتها السفيرة الفلسطينية في السويد السيدة رولا محيسن يكلمة حيت فيها الاصدقاء المشاركين في احياء هذه المناسبة لانهم يبعثون برسالة للعالم يقولون فيها اننا لن ننسى اسرى فلسطين الابطال وان يوم الحرية قادم لا محالة .بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني،وأكدت السفيرة على الاعتزاز بالتضحيات التي يقدمها الأسرى في سبيل التحرير والاستقلال والذين بلغ عددهم 4800 أسيراً؛ منهم 170 طفلاً و29 سيدةً و 500 مريضاً و1000 أسيراً إدارياً. كما استشهد 233 أسيراً. وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل لرفع انتهاكات حقوق الانسان والقوانين الدولية وخاصة اتفاقيات جنيف والتي ترتكبها الحكومات الاسرائيلي بحق أسرانا، وتصعيد هذه الانتهاكات منذ استلام حكومة اليمين الاسرائيلية المتطرفة والعنصرية الجديدة للحكم. ودعت إلى محاسبتها على جرائمها المتواصلة وتوفير الحماية لشعبنا الفلسطيني .

ان اسرانا يضحون لاجل الحفاظ على هويتنا التي تجمعنا تحت راية م ت ف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني .واضافت ان على العالم ان يعلم ان حكومات الاحتلال تعمدت ان تخضع اكبر عدد من شعبنا للاسر من سنبقى اوفياء لاسرانا الذين وصل عددهم ل 4800 اسير فلسطيني ولحقهم بالحرية .وطالبت بالافراج عن الاسرى الاطفال وكبار السن والمرضى والنساء ووقف الاجرائات اللانسانية والتعسفية بحق اسرانا

كلمة الحزب الديموقراطي الاشتراكي القتها السيدة مي بروسيل عضو قيادة الجنوب من المهم دائمًا إظهار التضامن مع الأسرى الفلسطينيين ، لكنه مهم خاصة لأن الحكومة اليمينية الإسرائيلية تصعد انتهاكاتها للقانون الدولي في الأراضي المحتلة. و لأن الحكومة اليمينية تحاول إضعاف حكم القانون في إسرائيل.

أفكر اليوم بشكل خاص في جميع النساء والأطفال الذين يُجبرون على النمو في السجون. لسبب وحيد أنهم ولدوا كفلسطينيين. نطالب بالإفراج عن جميع الأبرياء. وأن يحترم جميع الأطراف القانون الدولي وأن يلتزم بحقوق الإنسان. أشكركم مرة أخرى على السماح لنا أن نكون هنا معكم اليوم وعلى السماح لنا بالوقوف معكم تضامناً مع السجناء. تحيا فلسطين!

د عل هدروس القى كلمة باسم التحالف الاوروبي لمناصرة الاسرى جاء فيها ان فرحتنا كبيرة بإنتصار الاسرى في تحرك بركان الحرية او الشهادة.وندعو لبذل كل الجهود لتدويل قضيتهم!

الى كل محبي العدل والحرية في هذا العالم ولكل مناصري قضية الشعب الفلسطيني العادلة! الى الجاليات الفلسطينية والعربية و الاجنبية ! ان تراجع سلطات السجون لا يعني عدم اقرار قوانين الاعدام والابعاد والحرمان من العلاج المناسب، كما لا يعني بالتأكيد توقف جيش الاحتلال ومستوطنيه عن اعتقال المزيد من المناضلين كما جرى للأسير محمد سلايمة، اننا نناشدكم برفع وتيرة التضامن مع الحركه الاسيرة بالندوات والوقفات التضامنية وايصال الرواية الفلسطينية الى الجمعيات والمؤسسات والاحزاب والبرلمانات واصحاب القرار في اوروبا. ان هؤلاء الاسرى مناضلين من اجل حرية شعبهم وعودته واستقلاله وليسوا ارهابيين ولا مجرمين كما يصفهم الاحتلال. ندعوكم للتوجه الى كل محبي الحرية والعدل في هذا العالم لتدويل قضية الأسرى على طريق حريتهم .كلمة حزب اليسار السويدي القتها السيدة كلوديا ڤاليز اكدت فيها على التضامن مع حقوق اسرانا بتدويل قضيتهم وضمان حقوقهم وفق اتفاقيات جنيف .وشددت على دعم كفاح الاسرى والشعب الفلسطيني من اجل الحرية والعودة والاستقلال.

السيدة فيا اندرسون اعربت عن تضامنها مع كفاح الاسرى وصمودهم وضمان وقف الممارسات اللانسانية بحقهم وعلى انهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية المشروعة.

ستيغ بروكڤيست شدد على اعتبار الاسرى الفلسطينيين مقاومين للاحتلال وعلى اعتبارهم اسرى حرية واعرب عن تضامنه التام مع نضال الشعب الفلسطيني ضد نظام الاحتلال والابرتهايد.واكد على ضرورة دعم كفاح الشعب الفلسطيني في سبيل العودة والدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف