أصيب مواطنون بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات، في مخيمي الدهيشة ونور شمس وبلدات بيتا وأبو ديس وكفر دان، أعقبت التصدي لعمليات اقتحام واسعة طالت محافظات عدة، واعتُقل خلالها عشرون مواطناً عشية عيد الفطر، في وقت صادقت فيه سلطات الاحتلال، أمس، على توسيع شارع استيطاني في بلدة الخضر.
ففي بلدة بيتا، جنوب نابلس، أصيب شابان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق ، خلال التصدي لعملية اقتحام.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت الحارة الشرقية من البلدة، ودهمت عدداً من منازل المواطنين وفتشتها بالتزامن مع موعد الإفطار واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة.
وأشارت إلى أن مئات الشبان تصدوا للقوة المقتحمة ما أدى إلى اندلاع مواجهات تواصلت ساعات عدة وأطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع وقنابل مضيئة، في الوقت الذي احتدمت فيه المواجهات، قبل أن يلاحق مئات الشبان القوة المقتحمة خلال انسحابها.
بينما أفادت مصادر متعددة بأن قوة اقتحمت قرية سالم شرق نابلس، ودهمت منزلاً وقامت بتفتيشه واعتقلت منه المواطن محمد عمار فريد عيسى. كما اقتحمت قوة أخرى قرية دير الحطب شرق نابلس واعتقلت المواطن زيد عبد اللطيف حسين من منزله بعد أن فتشته.
وفي مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم، أصيب مواطنون بالاختناق.
وأفادت مصادر متعددة بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم صباحاً وتوغل عدد من آلياتها في شوارع المخيم قبل أن تدهم عدداً من المنازل وتفتشها وتعتقل الصحافي والروائي أسامة العيسة (60 عاماً) ونجله جمال (26 عاماً)، والمواطنين عدي فتحي عياد (32 عاماً)، وفادي علي عياد (30 عاماً)، ومحمد علي مصلح (19 عاماً)، وأحمد أسعد الصيفي (26 عاماً)، ومحمد وهيب الحيح (27 عاماً).
وأشارت إلى أن مواجهات عنيفة دارت في شوارع المخيم وأزقته، رشق خلالها الشبان القوة المقتحمة بالحجارة والزجاجات الفارغة في الوقت الذي أطلق فيه جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق، لافتة إلى أن جندياً أصيب بجروح خلال المواجهات.
وفي مخيم نور شمس، شرق طولكرم، أصيب شاب بجروح واعتقل شاب آخر خلال عملية اقتحام واسعة.
وأكدت مصادر محلية أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم واقتحمت منزلاً بعد أن حطمت بوابته وعاثت فيه خراباً قبل أن تعتقل منه الشاب حازم فتحي قرعاوي.
وأشارت إلى أن اشتباكات مسلحة دارت في المخيم فتح خلالها مسلحون نيرانهم باتجاه القوة وهاجموها بعبوات محلية الصنع في وقت أطلق فيه جنود الاحتلال الرصاص بكثافة وتعمدوا تحطيم عدد من المركبات خلال انسحابهم من المخيم ما ألحق بها أضراراً فادحة.
وفي محافظة جنين، ذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عوض رضوان أبو الرب بعد اقتحام قرية جلبون شمال شرقي جنين ودهم منزل ذويه وتحطيم زجاج مركبته.
وأكدت أن قوة من جيش الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد طاهر زغيبي بعد اقتحام بلدة كفر دان، غرب جنين، ودهم منزله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على شارع جنين - حيفا.
وفي محافظة القدس، أصيب مواطنون بالاختناق خلال التصدي لعملية اقتحام في بلدة أبو ديس.
وأكد شهود عيان أن مواجهات عنيفة دارت خلال عملية الاقتحام أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة.
بينما أفادت مصادر متعددة بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب خضر سمرين، من منطقة باب العامود في القدس المحتلة، وشاباً من حي رأس شحادة في منطقة ضاحية السلام وشاباً آخر من مخيم شعفاط بعد الاعتداء عليه بالضرب، وشاباً من منطقة باب القطانين في القدس القديمة.
من جهته، أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن شرطة الاحتلال اعتقلت فتاتين من شارع يافا بالقدس الغربية وحولتهما إلى مركز شرطة "المسكوبية.
وفي محافظة رام الله والبيرة، أفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن حسام قاسم (45 عاماً)، من قرية عارورة، شمال غربي رام الله، وآدم سليمان (20 عاماً)، من قرية بيت عور التحتا، غرب المدينة، بعد أن دهمت منزليهما، وفتشتهما.
وصادقت سلطات الاحتلال على توسيع شارع استيطاني في أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.
وأفاد الناشط أحمد صلاح، بأن سلطات الاحتلال صادقت على توسيع شارع استيطاني على حساب أراضي المواطنين في منطقة أم ركبة، الواقعة جنوب البلدة.
وأشار إلى أن منطقة أم ركبة تتعرض لهجمة استيطانية تمثلت بهدم منازل المواطنين والإخطار بوقف العمل بأخرى، علاوة على اعتداءات المستوطنين المتواصلة بحق أهلها.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف