تقرير (128) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

تحالف 2U+2I:

§ أعلنت مجموعة من مجالس الأعمال الثنائية عن مبادرة جديدة لترويج الاتفاقية التعاونية "2U+2I " بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والهند والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

منظمة العفو الدولية:

§ إنضمت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إلى ائتلاف من منظمات المجتمع المدني التي تدعو الأمم المتحدة إلى عدم تأييد مُقترح يُوظف معاداة السامية لقمع انتقاد انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها دولة الإحتلال الإسرائيلية.

على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأميركية:

§ طالب المئات من سكان مدينة هيوستن الأمريكية، معهد بيكر للسياسة العامة، بإلغاء مؤتمر "Israel @ 75" وذلك بمناسبة الذكرى 75 لقيام دولة الإحتلال الإسرائيلية، والتي هي فعليا يوم نكبة الشعب الفلسطيني.

§ أصدر الكونغرس الأمريكي قرارًا يجدد فيه دعم الولايات المتحدة الأمريكية لدولة الإحتلال الإسرائيلية، والعمل على توسيع اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية.

§ أظهر استطلاع أجرته جامعة ميريلاند الاميركية، استمرار انخفاض دعم الناخبين الديمقراطيين لدولة الإحتلال الإسرائيلية، حيث شمل الاستطلاع 1203 ناخبا أميركيا، واعتبر 44٪ منهم أن دولة الإحتلال الإسرائيلية "دولة فصل عنصري".

§ وقع حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية، رون ديسانتيس، على قانون مجلس النواب لتزويد وكالات إنفاذ القانون بآليات معاقبة مرتكبي الحوادث المعادية للسامية.

كندا:

§ دعت حركة المقاطعة في كيبيك الكندية الى مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

§ دعت عضوة البرلمان الكندي، هيذر ماكفرسون، حكومة ترودو إلى معاقبة دولة الإحتلال الإسرائيلية بشكل عاجل، مؤكدة أن "إسرائيل" تمارس جرائم مختلفة ضد الشعب الفلسطيني أبرزها جريمة الفصل العنصري.

بريطانيا:

§ أكدت مجلة "إيكونوميست" البريطانية تراجع نسبة الإماراتيين الذين يرون اتفاقية التطبيع إيجابية، وذلك في تقرير لها حول رفض العرب التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ حذرت ندوة عقدت في البرلمان البريطاني من مخاطر تشريع الحكومة البريطانية قانون لمناهضة المقاطعة، وكانت الندوة بتنظيم من منتدى EuroPal.

فرنسا:

§ جددت حركة المقاطعة الدعوة الى مقاطعة شركة التأمين الفرنسية " أكسا"، بسبب استثماراتها في البنوك الإسرائيلية الداعمة لمشاريع المستوطنات الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ألمانيا:

§ ألغت محكمة ألمانية قرار منع حفلة كانت مقررة في فرانكفورت، للموسيقي الداعم للقضية الفلسطينية، روجر ووترز، وذلك بعد تقديمه دعوى قضائية ضد قرار حكومة المدينة وولاية هيسن بإلغاء الحفلة.

النرويج:

§ أعلنت العاصمة النرويجية أوسلو حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

فنلندا:

§ أنهي متحف هلسنكي للفن المعاصر "كياسما"، في هلسنكي، علاقته مع رجل الأعمال الفنلندي البريطاني، بوجو زابلودوفيتش، الداعم لدولة الإحتلال الإسرائيلية.

إيرلندا:

§ أكدت حملة التضامن الأيرلندي الفلسطيني أنها نجحت في إجبار المفوضية الأوروبية على مناقشة حظر التجارة مع المستوطنات الصهيونية غير القانونية.

نيوزيلندا:

§ أعلنت شبكة التضامن مع فلسطين في أوتياروا، تخلي مهرجان "دوك إيدج" السنوي للأفلام الوثائقية عن الدعم المقدم من سفارة دولة الإحتلال الإسرائيلية في نيوزيلندا.

تركمستان:

§ إفتتحت دولة الإحتلال الإسرائيلية أول سفارة لها في تركمانستان بمشاركة وزير الخارجية الإسرائيلية ايلي كوهين ونظيره رشيد ميريدوف، وحضر المراسم عدد من السفراء الأجانب المعتمدين في العاصمة "عشق آباد" وعدد من ممثلي الجالية اليهودية المحلية.

نيجيريا:

§ انطلقت الرحلة الأولى من مطار لاغوس في نيجيريا تجاه مطار “بن غوريون”.

إيران:

§ أكد القائد العسكري بمنطقة جنوب شرق إيران العميد أمير غلام عليان، أن طهران ستعاقب أي دولة تمنح دولة الإحتلال الإسرائيلية قاعدة عسكرية على أراضيها.

جنوب أفريقيا:

§ أقرت الهيئة الحاكمة العالمية لرياضة اتحاد الرجبي أن قرار اتحاد الرجبي في جنوب إفريقيا استبعاد مشاركة فريق "تل أبيب هيت"في بطولة "مزانسي" لم يكن عنصريا.

على الصعيد العربي:

الإمارات:

§ يقود باحثون في جامعة بار إيلان الإسرائيلية بالتعاون مع معهد الابتكار التكنولوجي بالإمارات، مشروعًا جماعيًا لتطوير "الحوسبة الكمومية".

§ تعهدت وزارة الداخلية الإماراتية بمحاسبة شخص يدعى، وليد المطيري، وذلك بحجة أنه هتف بعبارت داعمة للقضية الفلسطينية أمام عدد من المسافرين الإسرائيليين، أثناء وجودهم في مطار دبي.

تونس:

§ وقّعت منظمات وجمعيات غير حكومية ومجموعة من المناضلين الاجتماعيين في تونس على عريضة وطنية رفضاً للتطبيع الأكاديمي مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

لبنان:

§ أدانت ”المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة في لبنان“مشاركة عدد من اللاعبين اللبنانيين في كرة المضرب في بطولة ودية للفئات العمرية في اليونان بحضور لاعبين من دولة الإحتلال الإسرائيلية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف