استُشهد ثمانية مواطنين، بينهم قائدان في "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، جراء تواصل الغارات الجوية، والقصف المدفعي على أماكن واسعة في القطاع.
ونفذت طائرات الاحتلال عمليتَي اغتيال أمس، استهدفتا مسؤول الوحدة الصاروخية في "سرايا القدس"، وعضو المجلس العسكري في التنظيم، علي حسن محمد غالي، بقصف طال شقة سكنية في مدينة حمد شمال غربي محافظة خان يونس، وكذلك اغتالت نائبه أحمد محمود أبو دقة، بقصف منزل آخر شرق محافظة خان يونس.
وأكدت مصادر مطلعة في شرطة هندسة المتفجرات، أن الاحتلال استهدف الشقة والمنزل بقنابل مجنحة من طراز "GBU 39"، مما خلف دماراً وخراباً كبيراً.
وشهداء الأمس هم: علي حسن غالي (48 عاماً)، وشقيقه محمود غالي (34 عاماً)، والشاب محمود وليد عبد الجواد (26 عاماً)، أحمد محمود أبو دقة (48 عاماً)، وجميعهم من سكان محافظة خان يونس، باستثناء الشهيد عبد الجواد فهو من سكان رفح، إضافة للشهيدين محمد سليمان خليل دادر (32 عاماً)، حسين يوسف عبد الله دلول (32 عاماً)، عبد الرحيم جودت النجار (26 عاماً)، وشهيد ثامن هو عدي رياض اللوح، سقط قرب مخيم النصيرات وسط القطاع.
وشهدت ساعات الليل المتأخر، وفجر اليوم، موجة عنيفة جداً من الغارات، شملت عشرات المواقع في كافة أرجاء قطاع غزة، إذ سُمع دوي انفجارات كبيرة، غرب مدينة غزة، ووسط القطاع، وفي محيط محافظتي خان يونس ورفح، وقد استهدفت الغارات المذكورة، مواقع لحركة الجهاد الإسلامي، وأراضي زراعية، وشوهدت سيارات اسعاف تهرع إلى منطقة "الدعوة"، قرب مخيم النصيرات، ونقلت شهيداً واحداً، وأربعة مصابين على الأقل.
ووفق وزارة الصحة في غزة، فقد ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان إلى 30 شهيداً، من بينهم ستة أطفال، وثلاث سيدات، ومُسنان، إضافة لأكثر من 100 مصاب، بينهم 32 طفلاً، في حين أكدت مصادر طبية أن نصف المصابين على الأقل يعانون إصابات خطيرة.

تفاصيل الغارات
وبدأت غارات الاحتلال لليوم الثالث من العدوان في وقت مبكر من الفجر، باستهداف شقة في مدينة حمد شمال غربي محافظة خان يونس، ما تسبب بسقوط ثلاثة شهداء، "الشقيقين غالي، والشاب عبد الجواد"، واصابة عدد من المواطنين، بينهم أطفال.
كما استهدفت الطائرات منزلاً في بلدة بني سهيلا بمحافظة خان يونس، بصورة مباغتة ودون سابق إنذار، ما أسفر عن استشهاد المواطن "أبو دقة"، ووقوع دمار كبير.
وأغارت الطائرات على مجموعة من المواطنين قرب حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أسفر عن سقوط شهيدين "داردار والدلو"، واصابة شاب ثالث بجروح بالغة الخطورة.
وشنت الطائرات غارات عنيفة في محيط محطة توليد الكهرباء شمال مخيم النصيرات، وسط القطاع، ما تسبب بسقوط شهيد واحد وعدد من المصابين، وانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من مناطق وسط القطاع.
كما أغارت الطائرات على مجموعة من المواطنين شمال القطاع، ما أسفر عن سقوط الشهيد "النجار"، واصابة شاب آخر بجروح بالغة الخطورة.
وفي محافظة رفح شنت الطائرات ما يزيد على ثماني غارات استهدفت أراضي زراعية شرق المحافظة، ما تسبب بإصابة خمسة مواطنين على الأقل، بعضهم وصفت جراحه بالخطرة.
وقالت مصادر متعددة إن قيادياً بارزاً في "سرايا القدس"، نجا من محاولة اغتيال، بعد قصف استهدف منزلاً وموقعاً آخر في مدينة دير البلح، في ساعة متأخرة من ليلة أمس.
كما سقطت شظايا صاروخ قبة حديدية على منزل شرق محافظة خان يونس، ما تسبب بإصابة أربعة مواطنين بجروح، بينهم طفل وامرأة، ووقوع أضرار كبيرة في المنزل.
كما دمرت الطائرات منزلاً في مدينة دير البلح، بعد قصفه بقنابل ثقيلة من الجو، ما أدى إلى تدميره بصورة كاملة، كما دمرت الطائرات منزلاً آخر تعود ملكيته لعائلة الكفارنة في منطقة بيت حانون شمال القطاع.
كما أصيب عدد من المواطنين، جراء سلسلة غارات جوية عنيفة استهدفت مناطق واسعة شمال قطاع غزة، ومن بين الأهداف التي قصفتها الطائرات أراضٍ زراعية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وغارة استهدفت منطقة عزبة عبد ربه، ومحيط أبراج الندى، وغارات كثيفة استهدفت منطقة الفالوجا، وغارات في محيط معبر "إيريز" المغلق، بينما قصفت المدفعية الإسرائيلية نقطتي رصد شمال القطاع.
كما شنت الطائرات الإسرائيلية أكثر من 15 غارة استهدفت مدينة غزة ومحيطها، إذ قصفت الطائرات أراضي في منطقة الشيخ عجلين، وموقعاً جنوب مدينة غزة، وأهدافاً متعددة شرق المدينة، خاصة في محيط حيي الزيتون والشجاعية، حيث نقلت إصابتين إلى مجمع الشفاء الطبي، في وقت متأخر من الليل بسبب الغارات المتواصلة.
وفي ساعات فجر أمس، شنت الطائرات سلسلة من الغارات الجوية العنيفة في ساعة متأخرة، استهدفت موقع "فجر"، الواقع شمال محافظة خان يونس، ويتبع لحركة الجهاد الإسلامي، ما تسبب بتدميره، كما أغارت الطائرات على أراضٍ زراعية تقع شرق محافظتي رفح وخان يونس، ودمرت ثلاثة مراصد للمقاومة جنوب القطاع، ومرصدين في مناطق شرق مدينة غزة، بعد استهدافها بصواريخ من طائرات استطلاعية، كما استهدفت مدفعية الاحتلال أراضي زراعية شرق محافظة خان يونس، بالتزامن مع شن الطائرات غارات على مزارع قرب بلدتي عبسان وخزاعة الحدوديتين.
وأغارت الطائرات على منزل مهجور، يقع في بلدة بني سهيلا شرق محافظة خان يونس في ساعة مبكرة من فجر أمس، ما تسبب باندلاع حريق في المكان، ووقوع دمار واسع، دون التسبب بوقوع إصابات.
وشاركت زوارق وبوارج حربية في العدوان المتواصل، إذ أطلقت قذائف تجاه أهداف على شاطئ البحر غرب مدينة دير البلح، وأكدت مصادر متطابقة تدمير قوارب للصيادين، واستهداف نقاط رصد بحرية للمقاومة.
وقالت مصادر متطابقة إن طائرات الاحتلال شنت أكثر من 80 غارة جوية خلال يوم أمس، واستهدفت منازل، ومواقع، وأراضي زراعية، ما أوقع شهداء وإصابات، وأضراراً مادية بليغة في المواقع المستهدفة، والمنازل القريبة منها.
وقال مواطنون، إن الاحتلال يستخدم صواريخ وقنابل ضخمة، بعضها من النوع الثقيل و"الارتجاجي"، ما تسبب في وقوع دمار واسع في مناطق يزيد بعدها على 500 متر من موقع الاستهداف.
وقربت قوات الاحتلال بطاريات القبة الحديدية من خط التحديد، بحيث باتت الصواريخ الإسرائيلية تنفجر فوق الأراضي والمنازل شرق القطاع، وشظاياها الخطرة تتساقط على المدنيين وممتلكاتهم.
ونعت كل من "سرايا القدس"، و"كتائب المجاهدين"، أربعة من شهداء العدوان في بيانات منفصلة، وصلت "الأيام" نسخ عنها، وقالت إنهم من قياداتها وعناصرها.

تكثيف إطلاق القذائف
وخلال يوم أمس أطلقت فصائل المقاومة وعلى رأسها "سرايا القدس" مئات القذائف الصاروخية، واستهدفت كافة المدن والقرى والبلدات الإسرائيلية، التي تبعد حتى مسافة 100 كيلو متر عن حدود قطاع غزة.
وشهدت الساعة السادسة من مساء أمس إطلاق أكبر رشقة صاروخية منذ بدء العدوان، حيث استهدفت المقاومة بعشرات القذائف أكثر من 30 بلدة ومدينة إسرائيلية في وقت متزامن، مع تركيز القصف على محيط مدينة تل أبيب.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الأيام"، إن فصائل المقاومة اعتمدت تقنيات القصف المركز، حيث استهدفت "مدينة عسقلان، وأسدود، وتل أبيب، وبئر السبع، وبلدات نيتيفوت، سيديروت، كيرم شالوم، نحال عوز، صوفاه، كيسوفيم، وكلية سابير، وغابيم، وايفيم"، ياد مردخاي، مفلاسيم"، زكيم، كرميا، كيبوتس سعد، وكرميه، وأور هنير، وشوبا، ويزراعم وتكوما"، بأكثر من 200 قذيفة صاروخية في رشقات كثيفة ومركزة، معظمها كانت متزامنة، بهدف إرباك منظومة القبة الحديدية، وتضليلها، لتصعيب مهمتها في التصدي للقذائف.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف