استُشهد مواطن برصاص قوات الاحتلال في عملية اقتحام واسعة لمخيم نور شمس، أمس، ضمن سلسلة اقتحامات شنها جيش الاحتلال في مناطق مختلفة من الضفة، تخللها اشتباكات مسلحة أصيب فيها، أيضاً، جندي إسرائيلي، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم، ونفذوا اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى.
وقالت وزارة الصحة، في بيان مقتضب، إن المواطن غازي شهاب (66 عاماً) استشهد مساء أمس، متأثراً بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال (في البطن)، خلال اقتحام مخيم نور شمس شرق طولكرم.
فقد شنت قوات الاحتلال عملية اقتحام واسعة النطاق في المخيم صباح أمس، تخللها اشتباكات مسلحة بين جنود الاحتلال ومقاومين، أسفرت عن إصابة شابين وجندي إسرائيلي.
وقالت كتائب "شهداء الأقصى"، إن مقاتلي مجموعة الرد السريع "كتيبة طولكرم" تصدوا لاقتحام قوات الاحتلال مع مقاتلي الفصائل الأخرى، فيما أعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب عن إصابة جندي جراء إطلاق النار عليه خلال عملية الاقتحام.
وقال شهود عيان لـ"الأيام"، إن اشتباكات مسلحة اندلعت في المخيم، بعد اكتشاف سيارة مدنية تحمل لوحة تسجيل فلسطينية كانت بداخلها قوة إسرائيلية خاصة من وحدات "المستعربين"، والتي اشتبك المقاومون معها في اشتباكات تبعها وصول تعزيزات كبيرة لجيش الاحتلال، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المخيم والمدينة.
وأشار الشهود، إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار وقنابل الصوت والغاز بكثافة، ما أدى إلى إصابة شابين أحدهما برصاصة في الظهر، ونقلا إلى مستشفى "الشهيد ثابت ثابت" الحكومي، ووصفت حالتهما بأنها مستقرة.
وأضافوا، إن قوات الاحتلال دهمت عدداً من المنازل وحولتها إلى ثكنات عسكرية، ووضعت جنوداً من وحدات "القناصة" في عدة مواقع، في وقت استخدمت فيه جرافة عسكرية تعمدت إلحاق أضرار مادية واسعة بممتلكات المواطنين ودمرت عشرات المركبات وسط المخيم.
واعتقلت قوات الاحتلال خلال عملية اقتحامها للمخيم المواطنين الشقيقين محمد ومحمود عثمان عليان، ومصعب عبد اللطيف الصباغ، وخالد معاذ الغول.
وذكر جيش الاحتلال، في بيان، أنه تعرض لإطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة محلية الصنع وإلقاء زجاجات حارقة وحجارة، وأصيب أحد جنوده بالرصاص، وتم نقله إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية لتلقي العلاج وإبلاغ عائلته.

اشتباكات في طوباس


وفي طوباس، اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة في المدينة بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال عملية اقتحام في ساعات الفجر الأولى، أمس.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المعززة بعدد كبير من الآليات العسكرية اقتحمت المدينة وحاصرت منزلاً، وطالبت عبر مكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، فيما اقتحمت قوات أخرى بلدة طمون المجاورة وسط مواجهات عنيفة واشتباكات مسلحة اندلعت عقب عملية الاقتحام.
وأصابت قوات الاحتلال بالرصاص شابين واعتقلت آخرين، خلال اقتحام المدينة والبلدة.
وذكر مصدر في جمعية الهلال الأحمر، أن شابين أصيبا خلال اقتحام طوباس، أحدهما في الفخذ ويعاني من نزيف، والآخر بشظية في ظهره.
وأفاد كمال بني عودة مدير نادي الأسير في طوباس، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب نعيم راشد أحمد ضبابات من طوباس، ونظام عوض محمد بشارات من بلدة طمون جنوبا.
وقالت كتائب "شهداء الأقصى" في بيان، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة طوباس.

وفي محافظة نابلس

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي قصرة وقريوت جنوب شرق المدينة، وقرية زواتا غربا، وشنت في القرى الثلاث حملة اعتقالات طالت سبعة مواطنين، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها لحي المخفية بمدينة نابلس.
وفي محافظة نابلس ايضا، جرفت آليات تابعة للمستوطنين مساحات من أراضي المواطنين بين بلدات عصيرة القبلية وعوريف وبورين جنوب المحافظة.
وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، إن جرافات تابعة للمستوطنين عملت منذ ساعات الصباح على تجريف أراضٍ بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وهي مزروعة بأشجار الزيتون بحماية عناصر من أمن مستوطنة "يتسهار".
وأضاف إن مستوطنين آخرين جرفوا أراضي في بلدة بورين قرب منزل أم أيمن صوفان، ومنعوا المواطنين من الاقتراب منها.

وفي الخليل

وفي محافظة الخليل، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، في مخيم العروب شمال المدينة.
وذكرت مصادر محلية، أن المواجهات اندلعت على مدخل المخيم وفي محيط حارة الجوابرة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهم، دون ان يبلغ عن اعتقالات.
وفي محافظة الخليل أيضا، هاجم مستوطن مركبات المواطنين على شارع القدس – الخليل، قرب بلدة بيت أمر شمال المحافظة.
وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض إن مستوطنا ترجل من مركبته عند مدخل جامعة خضوري فرع العروب، وهاجم بالحجارة مركبات المواطنين المارة على شارع القدس - الخليل قرب البلدة، ما أدى إلى تحطيم زجاج بعض المركبات.
وفي القدس، نفذ عشرات المستوطنين اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وأفاد شهود عيان، بأن مجموعات المستوطنين نفّذت جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأدت طقوساً تلمودية في الجهة الشرقية منه.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف