شهدت أراضي العام 48 تظاهرات وسلسلة من النشاطات والاحتجاجات رفضا للجريمة، خاصة في أعقاب جريمة القتل الجماعي التي ارتكبت في يافة الناصرة وراح ضحيتها 5 شبان من الناصرة ويافة الناصرة، الأسبوع الماضي.
فقد أغلق العشرات من المتظاهرين شارع 65 في منطقة وادي عارة، وذلك خلال تظاهرة منددة باستفحال جرائم القتل في المجتمع العربي وتقاعس الشرطة، امس.
وجاءت التظاهرة بدعوة من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، ومجموعة "نساء من أجل الحياة" التي تضم أمهات ثكالى فقدنّ أبناءهن في جرائم قتل بالمجتمع العربي.
ورفع المشاركون في التظاهرة صورا ولافتات تطالب بتوفير الأمن والأمان للمواطنين العرب، إذ كتب على بعض منها "الدم العربي مش رخيص"، "يجب التحرك فورا لإيقاف شلال الدم".
وهتف المتظاهرون ضد تقاعس الشرطة في محاربة الجريمة المستفحلة ومنظمات الإجرام، وحملوا الحكومة والشرطة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة المواطنين.
وفي حيفا، شارك عشرات الطلاب العرب في وقفة احتجاجية في معهد "التخنيون"، تنديدا باستفحال جرائم القتل في المجتمع العربي.
ورفع الطلاب خلال الوقفة لافتات كتبت بالعربية والإنكليزية والعبرية تنديدا بالجريمة المستفحلة في المجتمع العربي، إذ كتب على بعض منها "الدم العربي مش رخيص"، "حقي أن أعيش بأمان"، "الصهيونية ترفض المساواة لكل مواطنيها".
كما هتف الطلاب ضد جرائم القتل وتقاعس الشرطة الإسرائيلية، وطالبوا بكبح جماح الظاهرة التي باتت تهدد مجتمعا بأكمله وتوفير الأمن والأمان للمواطنين العرب.
وجاءت الوقفة بعد نضال طلابي لانتزاع الحق في التظاهر والتعبير عن رأيهم داخل الحرم الجامعي ضد الجريمة التي يعاني منها المجتمع العربي، وعليه جرت الموافقة على تنظيم الوقفة وسط مشاركة واسعة من الطلاب.
وقال الناشط في التجمع الطلابي والمبادر لهذه الوقفة، شادي أبو صالح، إننا "نرى أهمية كبيرة في أن نكون كطلاب جزءا من هذا التحرك الشعبي والمجتمعي ضد الجريمة والمجرمين وهدر دمنا المستمر بشكل يومي دون أي حسيب ولا رقيب، ويقع على عاتقنا كأكاديميين وطلاب وحركة طلابية مسؤولية كبيرة في التلاحم مع قضايا شعبنا ونضالاته الدائمة".
وأضاف، "نحيي هذا الحضور الكبير والتفاعل الطلابي الواسع من قبل زملائنا الطلاب رغم أن الدعوة كانت خلال يوم واحد، إذ حصلنا على الموافقة، يوم أمس، فقط، إذ نجحنا في الحصول على الموافقة من قبل الجامعة والإدارة بالتظاهر داخل الحرم الجامعي والتعبير عن موقفنا في قضية مصيرية يعيشها شعبنا، وما قمنا به هو واجب علينا وسنستمر بالعمل في هذا المضمار لنكون مع شعبنا ونضالاته".
وفي وقت سابق من امس، شارك عدد من الطلاب العرب في كلية "براودة" بمدينة كرمئيل في منطقة الشاغور، في وقفة احتجاجية بحرم الكلية ضد العنف والجريمة في المجتمع العربي وتواطؤ الشرطة.
وتتوالى الجرائم في المجتمع العربي بشكل يومي، حيث تُرتكب في ظل تقاعس الشرطة عن القيام بعملها في مكافحة الجريمة ومواجهة عصابات الإجرام وإلقاء القبض على الجناة، وسط مؤشرات على تواطؤ أجهزة الأمن الإسرائيلية مع منظمات الإجرام.
ووصل عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري وحتّى امس، إلى 96 قتيلا، بينهم 6 نساء وشابة وطفلان.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف