تقرير (133) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الأميركية:

زار وزير الخارجية الأميركي أنتوني السعودية بهدف إلى تعزيز العلاقات الاميركية المتوترة مع السعودية واقناعها بتوقيع اتفاقية أبراهام مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

طالبت مجموعةStopAnisemitism” الداعمة لدولة الإحتلال الاسرائيلية في نيويورك استقالة رئيس جامعة مدينة نيويورك "فيليكس ماتوس رودريغيز" وذلك بعد إلقاء خطاب الطالبة اليمنية فاطمة محمد الذي انتقدت فيه الانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينيين.

دعت مجموعة نيابية أمريكية، الإدارة الأمريكية على العمل لتسهيل المزيد من التطبيع بين دولة الاحتلال السرائيلية والدول الأفريقية.

عقدت الجمعية الأنثروبولوجية الأمريكية لقاء بعنوان "المقاطعة وتحركاتنا من أجل العدالة: المقاطعة الأكاديمية في الجمعية الأنثروبولوجية الأمريكية" والذي يهدف لرفع الوعي حول قرار الجمعية المؤيد لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.

أطلقت 100 منظمة أمريكية، حملة تهدف إلى إنهاء دعم الولايات المتحدة لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

أعلن مسؤولون أمريكيون عن استمراهم في عملية التحقيق بشأن اعلان شركة "سيمنز" الألمانية العملاقة مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلية.

شنّت اللوبيات الصهيونية في الولايات المتحدة الاميركية تحريض ضد الطالبة جنى أبو لبن 18 عامًا، من أصول فلسطينية، وذلك بعد أن قامت باهداء تخرجها من كلية El Camino" بمدينة تورانس بولاية كاليفورنيا، إلى الشعب الفلسطيني.

شنت اللوبيات الصهيوني حملة تحريض جديد ضد أستاذة القانون في كلية الحقوق بجامعة "روتجرز"، سحر عزيز، وذلك لنشاطها المتواصل في دعم القضية الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي.

بريطانيا:

تعهدت مدرسة "لوريتو" الثانوية في مدينة مانشستر البريطانية بالامتناع عن استضافة “Solutions Not Side” المنظمة الداعمة لدولة الاحتلال الاسرائيلية.

طرد حراس الأمن في حفل الفنان "روجر ووترز" في العاصمة البريطانية لندن مخرج إسرائيلي يدعى "شينكر" وذلك بعد أن رفع العلم الإسرائيلي خلال تواجده في قاعة الحفل.

تقوم البرمنظمة البريطانية "نؤمن بإسرائيل" المرتبطة بمركز الأبحاث والاتصالات البريطاني الإسرائيلي" (BICOM)، بالضغط على كلٍّ من الحكومة البريطانية وموقع "سبوتفاي"، لفرض رقابة على مجموعة من الفنانين المؤيدين للقضية الفلسطينية، ومن بينهم مغنّي الراب "لوكي" .

أعلنت وزيرة الأعمال والتجارة البريطانية "كيمي بادينوخ" عن توجه الحكومة البريطانية لمنع الهيئات العامة من المشاركة في أنشطة المقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلية في الجامعات والسلطات المحلية.

ذكرت مصادر إعلامية عن مشرعين في البرلمان البريطاني لتشريع قانون يمنع الهيئات العامة من سحب استثماراتها من دولة الاحتلال الاسرائيلية.

فرنسا:

أعلن مسؤولون فرنسيون عن رفضهم عقد اجتماعات رسمية مع وزير المالية الإسرائيلي "سموتريتش"، والذي زار باريس للمشاركة في مؤتمر دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ألمانيا:

شن سفير دولة الإحتلال الإسرائيلية في ألمانيا هجوم تحريضي على مناطق تجمع الجالية العربية في العاصمة الألمانية برلين، واعتبر أن كل الأنشطة الداعمة لفلسطين "دعاية إرهابية ووصمة عار".

أعلن البرلمان الألماني، عن موافقته لشراء منظومة الدفاع الجوي "آرو-3" (حيتس 3) من دولة الاحتلال الاسرائيلية، حيث تم الشراء بدفعة مقدمة قيمتها 560 مليون يورو.

بلجيكا:

تقرر رفض حفل الفنانة الاسرائيلية، ليراز شارهي في قاعة الحفلات الموسيقية في "بيت الشباب دي سنوفيل"، بمدينة بروج البلجيكية.

روسيا:

اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلية، إيلي كوهين، أن افتتاح فرع للسفارة الروسية في القدس، إنجاز سياسي يعزز مكانة القدس عاصمة لإسرائيل.

إندونيسيا:

كشفت أوساط سياسية عن عدم مشاركة وفد إسرائيلي في مؤتمر دولي يعقد بمدينة بالي، رغم التسريبات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة بشأن اقتراب التطبيع الاسرائيلي مع إندونيسيا.

جنوب أفريقيا:

اتهمت لجنة السلوك القضائي JCC القاضي المتقاعد "سراج ديساي" ومحامي رئيس جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، بـمعاداة السامية ومخالفة القانون بسبب شكوى رفعها ضده اتحاد SAZF، بسبب دعمه لحركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

على الصعيد العربي:

السعودية:

صرّح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن،"إن التطبيع بين السعودية وإسرائيل يصب في مصلحة المنطقة لكن يجب معالجة القضية الفلسطينية أولاً".

الإمارات:

أعلن نادي العين الإماراتي عن تعاقده مع لاعب كرة القدم الاسرائيلي “عمر أتزيلي”، بمنتخب مكابي حيفا، براتب سنوي قدره 1.8 مليون يورو.

أعلنت شركة Zoho التكنولوجية توقيع اتفاقية مع غرفة التجارة الاسرائيلية الآسيوية وذلك بدعم من القنصلية العامة لدولة الاحتلال الاسرائيلية في دبي.

وقعت الإمارات ودولة الاحتلال الاسرائيلية اتفاقية، في مجال الصحة بين أكبر جهة صحية في الإمارات ومستشفى "شيبا" في تل هشومير.

أطلقت شركة G42 المختصة في الذكاء الاصطناعي في أبوظبي ، بالتعاون مع مجموعة "فيولا الاسرائيلية للاستثمار التكنولوجي، منصة "جلوبال فالي" التي تسعى إلى تقديم خدمة المواهب التكنولوجية الجاهزة في الشرق الأوسط بما فيه دولة الاحتلال الاسرائيلية.

البحرين:

كشفت منصّة “ستارت أب نيشن سنترل” لدبلوماسية الابتكار والتأثير الإسرائيلية، عن برامج تعاونية بين دولة الاحتلال الاسرائيلية والبحرين بهدف استقطاب الكوادر البحرينية للاطلاع على التجربة الإسرائيلية في مجال دبلوماسية الابتكار.

الكويت:

كشف رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق مرزوق الغانم عن تعرض الأمير الراحل صباح الأحمد لضغط كبير من أجل التطبيع مع دولة الإحتلال الاسرائيلية.

المغرب:

دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع - فرع الجديدة ، للاحتجاج أمام مقر البرلمان بالرباط تنديدا بزيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي للمغرب.

وقّع رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي ورئيس الكنيست الاسرائيلي "أمير أوحان"، على مذكرة تهدف إلى تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي ومجالات العمل البرلماني.

كشف شاي كوهين، المكلف بمكتب الاتصال الاسرائيلي لدى المغرب عن وجود نية واضحة لدى شركة "إلبيت سيستيمز Elbit Systems الاسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، لافتتاح فرعين لها في المغرب.

قامت السلطات المغربية في مقاطعة "عين الشق"، بقمع وقفة احتجاجية التي دعت لها الجبهة الوطنية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وذلك أمام متجر شركة "كارفور" الداعم لدولة الإحتلال الإسرائيلية.

عقد مركز التأثير اليهودي بالاشتراك مع مكتب الاتصال في المملكة المغربية، جلسة لمناقشة التعاون المائي في تل أبيب.

ليبيا:

حظرت وزارة الاقتصاد في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، توريد وبيع بعض السلع الاسرائيلية وذلك من خلال قرار أصدره وزير الاقتصاد بشأن حظر توريد وتداول بعض السلع وبيعها بالأسواق.

مصر:

نشرت حركة المقاطعة في مصر عبر حسابها على فيسبوك “تتقدّم الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل بخالص العزاء للشعب المصري عامةً ولعائلة الشهيد البطل محمد صلاح ، وتحيّي أحرار شعبنا وقواه الحيّة التي لا تزال متمسّكة بعداء إسرائيل وخيار مقاطعتها”.

الأردن:

كشف معهد واشنطن عن استطلاع رأي أجراه بالتعاون مع شركة إقليمية حيث أظهر أن غالبية كبيرة من الأردنيين بنسبة 84% تعارض عقد صفقات تجارية مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

لبنان:

أشادت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان بالقرار الصادر عن وزارة الشباب والرياضة وذلك بعد رفض الوزارة توقيع مع اتحاد التنس "إفادة إدارية جديدة" بعد انتخاباته الفرعية، بسبب رفض التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

منعت السلطات اللبنانية دخول الإعلامية الكويتية فجر السعيد إلى أراضيها بسبب مواقفها المؤيدة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

فلسطين:

أدانت الأمانة العامة للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، دعوات المشاركة في انتخابات بلدية الإحتلال الاسرائيلية المقررة في شهر أكتوبر المقبل بمدينة القدس.

أطلقت مجموعة "موسيقيون من أجل فلسطين"، عريضة إلكترونية لمنع فرقة "كاليو" الموسيقية الآيسلندية، من إقامة حفل موسيقي في دولة الإحتلال الاسرائيلية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف