تقرير (134) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

الإتحاد العام للصحفيين العرب:

أكد الاتحاد العام للصحفيين العرب رفضه التام لجميع مظاهر التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، خاصة التطبيع الإعلامي، مشيراً إلى تضامنه مع الصحفيين الفلسطينيين بشكل كامل.

المنظمة العربية لحماية الطبيعة:

انسحبت مديرة المنظمة العربية لحماية الطبيعة، مريم الجعجع من اجتماع دعا إليه الاتحاد الأوروبي في مدينة باري الإيطالية وذلك بعد معرفتها بوجود وفد يمثل دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الاتحاد الأوروبي:

كشفت مصادر إعلامية أن الاتحاد الأوروبي يشدد تطبيق التعريفات الجمركية على منتجات المستوطنات الاسرائيلية المبنية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

أعلن الاتحاد الأوروبي بقيادة المفوضية الأوروبية المسؤولة عن التجارة الدولية عن تشريع جديد في بروكسل، للمساهمة في مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان.

الأمم المتحدة:

أكد الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، أن معاملة دولة الاحتلال الاسرائيلية للفلسطينيين ترتقي إلى جريمة الأبارتهايد "الفصل العنصري"، حيث جاء ذلك في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، خلال زيارته إلى الشرق الأوسط.

المفوضية السامية لحقوق الانسان:

أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، قائمة محدثة بأسماء الشركات والمؤسسات العاملة بالمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة.

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الاميركية:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مساعي الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل اتفاق توقيع تطبيع سعودي - اسرائيلي، وسط المطالبة بضمانات لحماية السعودية من أي هجوم عسكري، بالإضافة إلى شراكة سعودية أميركية لتخصيب اليورانيوم.

تواجه لارا الشيحي الأكاديمية الفلسطينية في جامعة جورج تاون الأمريكية والأخصائية النفسية، هجوم تحريضي من قبل اللوبيات الاسرائيلية بتهمة معاداة السامية.

أكدت الصحفية الأمريكية "آبي مارتن" انعدام دستورية قرار مناهضة التطبيع، وقامت بعمل استئناف لقضيتها في محكمة جورجيا على أساس الحصانة المشروطة، وذلك بعد رفض المحكمة لدعوى رفعتها ضد أساتذة قانون أمريكيين رفضوا التعاقد معها للتحدث في مؤتمر أكاديمي.

تعرضت مجموعة طلاب من أجل العدالة في فلسطين بجامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي الأمريكية للتحريض من قبل اللوبي الاسرائيلي بـتهمة "معاداة السامية".

فتحت وكالة فلوريدا الأمريكية المسؤولة عن الاستثمار الحكومي والمحلي في شركة (إي أس جي)، تحقيقًا ضد شركة "مورنينج ستار" الاستثمارية وشركتها الفرعية "ريسيداليتيكس" بشأن ممارستهما لمقاطعة بضائع المستوطنات الاسرائيلية.

أوقفت الإدارة الأمريكية التعاون العلمي والتقني مع المؤسسات العلمية الاسرائيلية الواقعة خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

بريطانيا:

تم تقديم مشروع قانون حكومي بريطاني، بهدف منع فرض مقاطعة البضائع الإسرائيلية، وذكر مايكل جوف، الوزير المسؤول عن الحكومة المحلية في مجلس الوزراء أن "مقاطعة البضائع الاسرائيلية تؤدي إلى خطاب معاد السامية".

جددت حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا دعوتها لمواصلة العمل ضدّ بنك باركليز، بسبب استثماره أكثر من مليار جنيه إسترليني في الشركات التي تزوّد دولة الاحتلال الاسرائيلية بالأسلحة لاستخدامها ضدّ الفلسطينيين.

أصدر عمال نادي سييرا من اتحاد العمال التقدميين (PWU) في بريطانيا، قرار للتضامن مع الشعب الفلسطيني من أجل التحرر من نظام الفصل العنصري الاسرائيلي.

أستراليا:

دعا حزب العمل الأسترالي "إيه إل بي" الحكومة الفدرالية الأسترالية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

فرنسا:

نظّم ناشطون حركة المقاطعة في باريس وقفةً أمام مقر شركة “بوما”، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للعمل ضدّ “بوما”.

ألمانيا:

سحبت ألمانيا توقيعها على مذكرة إدانة أمريكية ضد لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان الأممية، حيث تتناول المذكرة الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

على الصعيد العربي

السعودية:

ذكرت مصادر إعلامية أن دولة الاحتلال الاسرائيلية تعتزم دعم ترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030، بهدف بداية تطبيع العلاقات بين السعودية ودولة الاحتلال الاسرائيلية.

كشف تقرير صادر عن معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي IMPACT-se))، عن إجراء تعديلات كبيرة من قبل السعودية على محتوى الكتب المدرسية تشمل اليهود والمسيحيين والقضية الفلسطينية.

زار "عاموس هوشستين"، مستشار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للطاقة والبنية التحتية، المملكة العربية السعودية، وبحث ملفات التطبيع من خلال إجراء محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين.

رفضت السعودية التوقيع على وثيقة للسماح بأعضاء منظمة اليونسكو لحضور اجتماعات لجنة التراث العالمي من بينهم ممثلين عن دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الإمارات:

تجري مجموعة "إيدج" الإماراتية للتكنولوجيا العسكرية الدفاعية في الإمارات العربية المتحدة، محادثات مع شركة "إلبيت سيستمز" الاسرائيلية في بريطانيا؛ لتطوير المركبات الآلية (آر سي في).

البحرين:

وصل وزير السياحة الاسرائيلي حاييم كاتس إلى البحرين بدعوة من وزيرة السياحة البحرينية فاطمة الصيرفي، وذلك بهدف تعزيز العلاقات السياحية بين البلدين.

سلطنة عمان:

قال وزير خارجية سلطنة عمان سعيد بدر البوسعيدي، أن بلاده تضع شروط أساسية قبل تطبيع العلاقات بشكل كامل مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

أعلنت وسائل إعلامية عن إجراء وزير الخارجية العماني، سيد بدر البوسعيدي، استعداداته لزيارة الحرم القدسي، وأفيد أن مكتبه أجرى اتصالا مع وزارة الخارجية الاسرائيلية لتنسيق الزيارة.

المغرب:

نظم مكتب الاتصال المغربي في دولة الاحتلال الاسرائيلية وبالشراكة مع منظمة Center for Jewish Impact""،لقاء بعنوان "تعزيز التعاون في مجال المياه بين المغرب وإسرائيل".

نشر موقع "لوديسك" المغربي عن استلام المغرب دبابات ميركافا إسرائيلية التصنيع، دون التطرق لعدد الدبابات.

اجتمع سفير دولة الاحتلال الاسرائيلية في الأمم المتحدة "جلعاد إردان" ونظيره المغربي" عمر هلال"مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة "تشافا قريشي" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك،لمناقشة قرار حول الاستعداد العالمي للتعامل مع الأوبئة.

أعلنت القوات المسلحة المغربية عن شراء طائرة هجومية مسيرة تعرف باسم SpyX"" من إنتاج شركة "بلو بيرد" الاسرائيلية المتخصصة بالصناعات الجوية.

فلسطين:

دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة "إسرائيل" المؤسسات العربية والفلسطينية إلى الامتناع عن المشاركة في الدورة الثامنة والعشرين لقمة تغيّر المناخ السنوية للأمم المتحدة COP)) التي تستضيفها الإمارات.

دعت حركة المقاطعة BDS)) لمقاطعة مؤسسة HATD)) الأمريكية، وذلك بسبب استغلالها ضعف وفقر المنظومة الصحية الفلسطينية من أجل خدمة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

طالبت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة “إسرائيل”، مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية بفض شراكتها مع مجموعة “كارفور” الفرنسية وذلك بسبب تورط الشركة في الجرائم الإسرائيلية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف