تقرير (136) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

الأمم المتحدة:

§ طالب اللوبي الاسرائيلي بإقالة المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة "فرانشيسكا ألبانيز" وذلك بسبب إدانتها للانتهاكات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مجلس حقوق الانسان:

§ قرر مجلس حقوق الإنسان تحديث قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الاسرائيلية، وذلك من خلال حذف أسماء الشركات التي جمدت أنشطتها، وإضافة أسماء الشركات التي استمرت أنشطتها في المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية.

الرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين:

§ نددت الرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين بقمع الدول الأوروبية للفعاليات الداعمة للقضية الفلسطينية واعتقالها للناشطين القائمين عليها.

على الصعيد الدولي

الصين:

§ وقعت الأحزابُ والقوى العربيّة المشارِكة في الدورة الرابعة لمؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب الدول العربيّة بيانًا يقتضي برفض التعامل مع دولة الاحتلال الاسرائيلية بكافة المحافل الدولية والمحلية.

الولايات المتحدة الأميركية:

§ أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن دولة الاحتلال الاسرائيلية والسعودية لا تزالان بعيدتين عن إمكانية تطبيع العلاقات بينهما، وذلك في تصريحات صدرت عنه في مقابلة أجراها مع قناة "سي إن إن" الأميركية.

§ طرحت وزارة الخارجية الاسرائيلية على المبعوث الأمريكي الداعم لدولة الاحتلال الاسرائيلية "عاموس هوكشتاين" خطة مشروع لإنشاء طريق بري يربط دول الخليج العربية بموانئه.

§ رفضت محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة الأمريكية دعوى قضائية للطعن في قانون تكساس الذي يحظر التعامل مع الشركات أو الجهات المشاركة في حركة المقاطعة.

§ أشادت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لدولة الاحتلال الاسرائيلية بموقف الفنان الموسيقي الأمريكي بادي جاي لامتناعه زيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

§ قاطع عدد من أعضاء مجلس النواب التقدميين خطاب رئيس دولة الاحتلال الاسرائيلية “إسحاق هرتسوغ”، في الكونجرس، بسبب الاحتجاجات الاسرائيلية الداخلية.

§ شنّ النائب السابق للرئيس الأمريكي "مايك بنس" هجوماً على النائبة الأمريكية "إلهان عمر"، بسبب دعوتها لمقاطعة كلمة الرئيس الاسرائيلي في الكونغرس.

§ كشف استطلاع رأي جديد بتكليف من معهد واشنطن، يشير إلى أنّ الأردنيين يظهرون نفوراً قوياً من دولة الاحتلال الاسرائيلية، حيث تعارض أغلبية كبيرة (84%) من الأردنيين عقد صفقات تجارية مع الشركات الإسرائيلية.

§ وصفت النائبة الأميركية براميلا جايابال، إسرائيل بأنها دولة عنصرية، مؤكدة وجود معارضة قوية ضد السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

§ اعرضت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية التابعة لهيئة الإذاعة الوطنية إلى تحريض من موقع "أونست ريبورتنغ" الداعم لدولة الاحتلال الاسرائيلية بتهمة دعم الإرهاب وتزوير الحقائق.

§ أسقطت الجالية الفلسطينية في ولاية نيوجيرسي الأمريكية مشروع قرار يدمج تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى “الهولوكوست” IHRA وانتقاد دولة الاحتلال الاسرائيلية أو الصهيونية مع معاداة السامية.

§ صوّت مجلس النواب على قرار يدين معاداة السامية" وأعرب عن دعمه لدولة الاحتلال الاسرائيلية، وذلك رفضًا لانتقاد عدد من النواب الأبارتهايد الإسرائيلي.

§ قدمت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع جديد يهدف إلى تعزيز التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية والذي ينص على تقديم تمويل بحوالي 120 مليون دولار لدعم هذا المجهود.

كندا:

§ نظمت شبكة صامدون للدّفاع عن الأسرى الفلسطينيين" و "الجمعية الفلسطينية الكندية" ولجنة المقاطعة "بي دي أس"، ندوة سياسية في مدينة "فانكوفر" الكندية.

أوستراليا:

§ أعلنت المخرجة الأسترالية الحاصلة على جائزة الأوسكار في الإخراج "جين كامبيون"، والمخرجة الباسكية إسترباليز أوريسولا سولاغورين، الانسحاب من مهرجان القدس السينمائي، وكذلك انسحب المخرج الأمريكي جيمس شاموس، وثلاثة مديرين آخرين، احتجاجاً على التواطؤ مع السياسة الاسرائيلية العنصرية والظلم تجاه الفلسطينيين.

بريطانيا:

§ جددت حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا دعواتها لمقاطعة بنك باركليز الذي يستثمر أكثر من مليار دولار في الشركات التي تزود دولة الاحتلال الاسرائيلية بالأسلحة المستخدمة في إرتكاب جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني.

§ تواصلت الدعوات الرافضة لقانون مكافحة مقاطعة إسرائيل البريطاني، الذي تم التصويت عليه في البرلمان البريطاني رغم معارضة 70 نائبًا ورفض 70 منظمة حقوقية ودولية له.

§ أعلنت النقابة العمالية البريطانية "اتحدوا" دعمها وتأييدها للمقاطعة، التي تمثل 1.2 مليون عامل، حيث أقرت 3 اقتراحات تدعم حركة المقاطعة، ودعت دولة الاحتلال الاسرائيلية الى التخلي عن اتهامها لبعض المنظمات الحقوقية والفلسطينية بالإرهاب.

§ تعرضت كلية نيلسون الخاصة للتعليم العالي في لندن، ولجنة الشؤون الإسلامية (مباكوك) إلى تحريض اسرائيلي بتهمة معاداة السامية، وذلك على خلفية تنظيمهما يومًا للتضامن مع الشعب الفلسطيني تحت عنوان "يوم المرح الفلسطيني.

فرنسا:

§ أكدت شركة كارفور الفرنسية عن نيتها بفتح متاجر في المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية.

§ دعت جمعيات فرنسية مؤيدة للفلسطينيين، المخرجة الفرنسية كلير دوني، التي سترأس لجنة تحكيم الدورة المقبلة في مهرجان القدس السينمائي، والمخرج الفرنسي فلوريان زيلر، الذي سيكون عضواً فيها، الى الانسحاب من الحدث السينمائي أو التنديد بشكل علني بالجرائم الاسرائيلية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

§ دعت حركة المقاطعة في فرنسا إلى مقاطعة سباق الطواف في فرنسا، رفضا لمشاركة دولة الاحتلال الاسرائيلية.

ألمانيا:

§ أصدرت السفارة الاسرائيلية في ألمانيا بيانا يتهم الباحثة الألمانية موريل أسبورج بالتحريض ضدّ دولة الاحتلال الاسرائيلية، وأن موقفها منحاز للفلسطينيين.

§ واجهت مدينة أوغسبورغ الألمانية حملة تحريض من اللوبيات الاسرائيلية بسبب استضافة الصحفي الألماني "جاكوب ريمان" الناشط والمؤيد لحركة المقاطعة والمناهض لدولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ منع مكتب المدعي العام في ميونيخ الألمانية من تشغيل أغنية خاصة بالانتفاضة الفلسطينية خلال برنامج skapoficia دعما للشعب الفلسطيني.

بلجيكا:

§ نظّم ناشطون في حملة التضامن مع فلسطين طاولة معلومات في ساحة تاون هول في بروكسل، لدعم قضية الشعب الفلسطيني ومطالبه.

§ شارك وفد من قوات الأمن البلجيكية في برنامج تدريبي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، بهدف تزويدهم بالأدوات اللازمة لمحاربة معاداة السامية.

إيرلندا:

§ طالب النائب في حزب "شين فين" الأيرلندي مات كارثي، الحكومة الأيرلندية بالاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، ودعا إلى اتخاذ تدابير للضغط دوليًا على دولة الاحتلال الاسرائيلية لإنهاء ممارساتها غير القانونية في الأراضي الفلسطيني المحتلة.

اسكتلندا:

§ تعرض عضو حزب الخضر الاسكتلندي روس جرير، إلى تحريض من مجموعة "أصدقاء إسرائيل" في مدينة غلاسكو بتهمة النفاق والجهل بما يجري في الشرق الأوسط.

§ طالبت منظمات حقوق الإنسان والنقابات ودعاة حماية البيئة، الحكومة الاسكتلندية ووزرائها برفض مشروع قانون "مكافحة المقاطعة" البريطاني معتبرين ذلك هجوماً على الديمقراطية.

البرتغال:

§ صوّت البرلمان البرتغالي على قرار يعترف بالنكبة الفلسطينية عام 1948، مشيدا بنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقه في تقرير مصيره.

جنوب أفريقيا:

§ أعلن نادي "أورلاندو بيراتس" رفضه إلغاء مباراة وديّة تجمعه مع النادي الاسرائيلي "مكابي تل أبيب"، على الرغم من الدعوات الموجهة له من قبل حركة المقاطعة (BDS).

§ دعت رئيسة وزراء جوتنج السابقة نومفولا موكونيان، إلى مقاطعة نظام الأبارتهايد الاسرائيلي العنصري وإنشاء حركة عالمية لتفكيكه.

كينيا:

§ أفادت مصادر إعلامية أن وزير الخارجية الاسرائيلية إيلي كوهين التقى برئيس دولة إسلامية إفريقية في العاصمة الكينية نيروبي لتطبيع العلاقات الثنائية.

كولومبيا:

§ دعت حملة التضامن مع فلسطين في كولومبيا، إلى مقاطعة شركتي "أمازون" و"جوجل"، وذلك لدعمهم الفصل العنصري الاسرائيلي الممارس ضد الفلسطينيين.

أذربيجان:

§ وصل وزير الجيش الاسرائيلي "يوآف غالانت" إلى العاصمة الأذربيجانية "باكو" بهدف توطيد العلاقات بين البلدين.

على الصعيد العربي

السعودية:

§ عزف نشيد دولة الاحتلال الاسرائيلية في العاصمة السعودية - الرياض، وذلك خلال بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية التي يشارك فيها المنتخب الاسرائيلي.

§ رحبت وسائل إعلام اسرائيلية بالتغيرات الحاصلة في المنهاج السعودي تجاه التعاطي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، بعد إزالة الإشارات التي تدل ان اليهود ‏هم أحفاد القرود والخنازير وأعداء للإسلام.

§ قامت السعودية بتوقيع اتفاقية مع اليونسكو تلتزم بموجبها بالسماح بحرية الوصول إلى الوفود من جميع الدول الأعضاء بما في ذلك دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الإمارات:

§ استقبل الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، السفير الاسرائيلي في الامارات.

البحرين:

§ استضافت مملكة البحرين مؤتمرا بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى وخبراء من البحرين والإمارات ومصر والمغرب والسودان والولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الاحتلال الاسرائيلية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينها.

الكويت:

§ قال الناشط والباحث الكويتي في القضية الفلسطينية، عبدالله الموسوي إن "رهاننا اليوم على وعي جيل الشباب العربي والإسلامي لحقيقة ما حصل في فلسطين منذ مرحلة ما قبل النكبة".

المغرب:

§ عبر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية عن رفضه عودة دافيد غوفرين، إلى عمله في مكتب الاتصال الاسرائيلي بالرباط، مشيراً أن عودته تعتبر إهانة للمغرب.

§ دعت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب المغربي إلى التحقيق في غاية المسؤولين من إعطاء الترخيص الثاني لمشروع اسرائيلي لزراعة فاكهة "الأفوكادو" في مساحة تقدر بـ500 هكتار بصورة تضر بالمصالح المغربية بعد مرور عامين على أول ترخيص.

§ أعلن الديوان الملكي المغربي أن دولة الاحتلال الاسرائيلية اعترفت بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية.

§ أعلنت مصادر إعلامية عن تعيين جيش الاحتلال الاسرائيلي الملحق العسكري شارون إيتاح، في المغرب كخطوة تطبيعية غير مسبوقة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين البلدين.

§ دعا قطاع الشبيبة بحزب النهج الديمقراطي العمالي الشعب المغربي إلى مواجهة محاولات دولة الاحتلال الاسرائيلية اختراق المجتمع المغربي وذلك عقب دعوة ملك المغرب رئيس الوزراء الاسرائيلي "نتنياهو"، إلى زيارة رسمية الى المغرب.

تونس:

§ قدمت كتلة "الخط الوطني السيادي" في البرلمان التونسي، مقترح قانون لتجريم التطبيع مع دولة الاحتلال ااسرائيلية، تعبيرا عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

مصر:

§ طالب النائب المصري مصطفى بكري بتجميد العلاقات مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، مؤكدا على ضرورة توحيد الفصائل الفلسطينية.

§ زار وفد إسرائيلي مصر للبحث في حل قضية الرحلات المباشرة من تل أبيب إلى شرم الشيخ، وقد تكون الوفد من ممثلي مجلس الأمن القومي، وجهاز الأمن العام (الشاباك)، وسلطة الطيران الاسرائيلية، ووزارة المواصلات.

§ بحث تساحي هنغبي مستشار الأمن القومي الاسرائيلي مع الجانب المصري في القاهرة وثائق تخص ملف حقل الغاز "غزة مارين" الذي يقع قبالة سواحل قطاع غزة، لمناقشة سبل تطويره واستخراج الغاز منه.

الأردن:

§ دعا رئيس الوزراء الأردني الأسبق علي أبو الراغب إلى إنهاء نهج بلاده "الدبلوماسية الناعمة" تجاه دولة الاحتلال الاسرائيلية، حيث أن الدبلوماسية الناعمة في التعاطي مع مشهد اليمين الاسرائيلي لا تشكل الخيار الأفضل لحماية المصالح الأردنية الأساسية وعلى رأسها قيام دولة فلسطينية.

لبنان:

§ دعت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان لمقاطعة مسلسل "نبوءة كسندرا" الذي سيعرض قريبا على قناة MBC السعودية، المدعوم من شبكة KAN التابعة لهيئة البث الحكومية الاسرائيلية.

§ ‌دعت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان لمنع عرض فيلم بلاك لوتس المنوي عرضه في صالات السينما اللبنانية، بسبب تمثيل رونا شيمون التي تحمل الجنسية الاسرائيلية.

§ حظر مكتب المقاطعة في وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان عرض فيلم "بلاك لوتس - Black Lotus " في الصالات اللبنانية، بسبب مشاركة الممثلة "رونا لي شمعون" الاسرائيلية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف