سلّمت سلطات الاحتلال، أمس، مواطنين أوامر بهدم منزل ومحال تجارية في سلوان بالقدس، التي اقتحمتها ضمن سلسلة مداهمات، تزامناً مع هجمات جديدة للمستوطنين في مناطق مختلفة من الضفة، تخللتها عمليات تجريف واعتقالات طالت ستة مواطنين وإغلاق طرق، فيما نفذ عشرات المستوطنين اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى.
ففي القدس، اقتحمت قوات الاحتلال حي عين اللوزة في سلوان جنوب المسجد الأقصى، وسلّمت أوامر هدم لعدد من المحال التجارية في الحي تعود لعائلة العباسي، كما سلّمت المواطن يعقوب الرجبي قراراً بهدم منزله في حي بطن الهوى بالبلدة.
وأوضحت العائلة، في تصريحات صحافية، أن مجموعة كبيرة من جنود الاحتلال اقتحموا المنزل بشكل مفاجئ، وسط تهديدات بإخلاء المبنى تمهيداً لهدمه.
وأضافت العائلة: إن لديها قراراً بوقف عملية الهدم عاماً، وبقيت عدة أشهر لانتهاء المدة، لافتةً أنها ستتابع الأمر مع المحامي.
وفي السياق، حاولت قوات الاحتلال خلع باب غرفة ومكتب مستأجر لأحد أبناء العائلة، بالإضافة إلى اقتحام محلٍ تجاريٍ عبارة عن "صالون للنساء" تابع للمبنى، وأخرجوا النساء من داخله بالقوة، وجرت بينهن وشرطة الاحتلال مشادات كلامية.
وبحسب مصادر مقدسية، حررت شرطة الاحتلال هويات النساء وسجلت أرقامهنّ، مطالبةً بإخلاء الصالون ومحتوياته، تمهيداً لهدمه وتصويره بعد الإخلاء وإرسال الصور لمكتب البلدية.
وهددت قوات الاحتلال النساء في حال لم تصلهم الصور، بتنفيذ قرار الإخلاء بالقوة.
وتبلغ مساحة المبنى الذي يعود للمقدسي عماد العباسي 65 متراً مربعاً، ويضم غرفتين ومحل الصالون على الشارع الرئيس في حي عين اللوزة، وبني قبل 4 سنوات.

وأفادت مصادر مقدسية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة بلدة العيسوية وضاحية البريد في الرام، لتركيب جدار معدني فوق مقطع جدار الفصل العنصري شمال شرقي القدس.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا شمال شرقي القدس، واعتقلت مواطناً، بعد أن دهمت منزله وفتشته.
وفي محافظة بيت لحم، أغلقت قوات الاحتلال طرقاً زراعية في أراضي قرية وادي فوكين غرب المحافظة.
وأفاد إبراهيم الحروب، رئيس مجلس قروي وادي فوكين، بأن قوات الاحتلال أغلقت جميع الطرق الزراعية والجبلية المحاذية لمستوطنة "بيتار عيليت" المقامة على أراضي المواطنين، مشيراً إلى أن هذا الإجراء أدى إلى صعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم.
وفي محافظة الخليل، جرف مستوطنون أكثر من 15 دونماً في منطقة خلة طه جنوب غربي المحافظة، ونصبوا خياماً فيها، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر محلية بأن مستوطني "نجاهوت" المقامة على أراضي المواطنين بين قريتَي دير سامت وبيت عوا، جرفوا أراضي تعود ملكيتها إلى عائلة المسالمة ونصبوا خيمتين فيها.
وأضافت المصادر: إن عشرات المستوطنين اعتدوا على رعاة الأغنام وأجبروهم على مغادرة المنطقة تحت تهديد السلاح.
وفي محافظة نابلس، شرع مستوطنون بأعمال تجريف في أراضٍ، جنوب المحافظة.
وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة: إن جرافات تابعة للمستوطنين جرفت أراضي بين بلدتَي عقربا ومجدل بين فاضل.
وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحمت قوات الاحتلال قرية المغير شمال المحافظة واعتقلت مواطناً، في وقت هاجم فيه مستوطنون القرية وخربوا ممتلكات.
وأفاد نعيم أبو مرزوق عضو مجلس قروي المغير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عامر عاطف أبو علي، بعد أن دهمت منزله وفتشته.
وأضاف: إن عدداً من المستوطنين هاجموا القرية وأحرقوا مركبة، وخطّوا شعارات عنصرية على جدران أحد المنازل.
وفي القدس، نفذ المستوطنون اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال.
وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدّوا طقوساً تلمودية، وقدّم حاخامات شروحات عن الهيكل "المزعوم".
وتؤمّن شرطة الاحتلال اقتحامات يومية للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين، ما عدا يومَي الجمعة والسبت، خلال فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف