تقرير (137) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الاميركية:

§ نظم ناشطون وحقوقيون في الساحة الأمريكية، حشد كبير من العاملين في شركتي “غوغل” و “أمازون” بالإضافة للمدافعين عن الحقوق الفلسطينية للاعتصام أمام قمة Amazon Web Services في مدينة نيويورك، بهدف إلغاء العقود مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ صوتت الجمعية الأنثروبولوجية الأمريكية (AAA)، لصالح مقترح قرار لمقاطعة الجامعات الاسرائيلية بما في ذلك استضافة المؤتمرات وإجراء البرامج المشتركة.

§ أرسل الرئيس الأميركي جو بايدن وفد بقيادة كبير مستشاريه إلى السعودية، بهدف إجراء محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للتسريع في عملية التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ وجهت دولة الاحتلال الاسرائيلية تحذير للأميركية من أصول فلسطينية نردين كسواني، الناشطة في حركة المقاطعة، على أثر زيارتها المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948، بزعم نشرها "رسائل تحريضية" ضد الاحتلال الاسرائيلي.

§ أطلقت مجموعة من المؤسسات والمنظمات المناصرة للحق الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية، حملة تطالب بإغلاق جمعيات في ولاية نيويورك تجمع التبرعات لدعم الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

§ وقع حاكم ولاية "نيو هامبشاير" الأمريكية كريس سونونو على الأمر التنفيذي 2023-05 الرامي لـ "مناهضة المقاطعة"، وذلك على الرغم من مطالبات الأعضاء في مجلسي النواب والشيوخ إلى جانب مواطني الولاية بالامتناع عن تجريم المقاطعة في ظل انتهاك الشركات "الإسرائيلية" للقانون الدولي.

كندا:

§ أصدرت كنيسة “تلاميذ المسيح” في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، قرارًا يؤكد أن دولة الاحتلال الاسرائيلية تمارس نظام فصل عنصري ويتبنى تعريف الأبارتهايد في ممارساته ضد الفلسطينيين بموجب القانون الدولي.

أوستراليا:

§ قررت الحكومة الأسترالية العودة رسميًا لاستخدام مصطلح "الأراضي الفلسطينية المحتلة"، وتعهدت بتشديد معارضتها للمستوطنات "الإسرائيلية" التي وصفتها بغير القانونية.

بريطانيا:

§ نظّم ناشطون في حملة التضامن مع فلسطين طاولة معلومات في مدينة وندسور بالمملكة المتحدة دعماً وإسناداً للقضية الفلسطينية.

§ دعت عدد من المنظمات والمؤسسات الداعمة لفلسطين والمناهضة لتجارة الأسـ.لحة، للتوقيع على عريضة تطالب عمدة لندن بإلغاء معرض “DSEI” للأسـلحة.

§ عارضت مدينة ديري ومجلس مقاطعة سترابان البريطانية مشروع مناهضة المقاطعة البريطاني، والذي يهدف لمنع الهيئات العامة من مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ طالب أعضاء البرلمان الأوروبي وكتاب السيناريو والمحاضرين والموسيقيين والكتاب والصحفيين، بإطلاق سراح متظاهري حركة فلسطين الذين تم اعتقالهم في بريطانيا على خلفية مشاركتهم في فعاليات حصار مصنع الأسـلحة الإسرائيلي "إلبيت سيستمز" الضالع في جـرائم الحرب ضد الفلسطينيين، وذلك عبر رسالة وقعها ما يقارب 80 شخصية عامة.

فرنسا:

§ نظم عدد من الناشطين في حركة المقاطعة ومناصرين القضية الفلسطينية تظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس، رفضاً لمشاركة فريق من دولة الاحتلال الاسرائيلية في طواف فرنسا.

اسبانيا:

§ تعرضت رئيسة بلدية برشلونة السابقة “آدا كولاو” إلى تحريض جديد من قبل دولة الاحتلال الاسرائيلية، حيث قامت منظمة العمل والاتصالات بشأن الشرق الأوسط (ACOM) برفع دعوى قضائية ضدها متهمةً إياها بارتكاب "جرائم مزعومة تتعلق بالانحراف الإداري للعدالة والتحريض على الكراهية".

ألمانيا:

§ طرد مالك أحد المقاهي في العاصمة الألمانية برلين، السفير الاسرائيلي لدى ألمانيا “رون بروسور” وبرر موقفه بأن “إسرائيل تتهم كل من ينتقدها بمعاداة السامية”.

§ رفض مفوض الحكومة الألمانية لـ"معاداة السامية" فيليكس كلاين وصف نظام دولة الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بالعنصري زاعمًا بأنه يندرج ضمن الرواية “المعادية للسامية والتي تسعى لنزع الشرعية عن اسرائيل.

ايطاليا:

§ دعت حركة المقاطعة في إيطاليا إلى التوقيع على عريضة تطالب المغنية الأمريكية "كريستينا أغيليرا" بمقاطعة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

نيوزيلاندا:

§ رحبت شبكة التضامن مع فلسطين في أوتياروا بانسحاب المخرجة النيوزيلاندية "جين كامبيون"، من مهرجان القدس السينمائي.

إيرلندا:

§ نظمت حركة المقاطعة واتحاد طلاب كلية ترينيتي دبلن ومجموعة اتحدوا مع فلسطين، احتجاجا في العاصمة الأيرلندية دبلن، تنديدا بالمسار الجوي بين دبلن وتل أبيب.

بولندا:

§ تبنت مدينة وارسو البولندية تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لمعاداة السـامية.

فييتنام:

§ أعلنت مصادر إعلامية عن توقيع دولة الاحتلال الاسرائيلية اتفاقية تجارة حرة مع فيتنام بالتزامن مع الذكرى الـ30 لبدء العلاقات بين الجانبين.

غانا:

§ التقى وزير الخارجية الاسرائيلية "إيلي كوهين" برئيس دولة غانا الإفريقية "نانا أكوفو أدو" ووزيرة الخارجية "شيرلي أيوركور بوتشوي"، خلال زيارته لغرب إفريقيا.

نييوي:

§ أعلنت "إسرائيل" إقامة علاقات رسمية مع دولة نييوي، إحدى أصغر دول العالم.

زمبابوي:

§ زار الرئيس الزامبي “هاكيندي هيشيليما” دولة الاحتلال الاسرائيلية لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مجالات متعددة، حيث التقى خلال زيارته برئيس دولة الاحتلال الاسرائيلية “إسحاق هرتسوغ”.

جنوب أفريقيا:

§ ندّد تحالف جنوب افريقيا للمقاطعة بزيارة قادة التحالف الوطني (PA) "غايتون ماكنزي" و"كيني كونين" لدولة الاحتلال الاسرائيلية.

على الصعيد العربي

السعودية:

§ التقى أمير السعودية محمد بن سلمان مع مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض "جايك سوليفان" والذي تم تكليفه بالمهمة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بهدف التوصل إلى اتفاق التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ شارك باحثون أمريكيون من جامعة ولاية "كانساس" الأمريكية بحضور جامعة الملك سعود وباحثون اسرائيليون في مشروع بحثي تطبيعي، يتضمن استخدام أدوات زراعية دقيقة لمعالجة استخدام النيتروجين في القمح.

§ وقعت شركة "عجلان" السعودية اتفاقية تطبيعية مع شركة "سولار ايدج" الاسرائيلية في مجال الطاقة المتجددة بهدف إنشاء مشروع بين "سولار ايدج" و"عجلان"، من شأنه نشر تكنولوجيا الطاقة الشمسية في المملكة.

الامارات:

§ أدانت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع، عقد لقاء تطبيعي حول التغير المناخي بين دبلوماسيين عرب وإماراتيين، ومبعوث دولة الاحتلال الاسرائيلية لشؤون التغيير المناخي في القنصلية الاسرائيلية بالإمارات.

§ أدانت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع زيارة سفير دولة الاحتلال الاسرائيلية في الإمارات أمير حايك لمعرض “ليوا” للتمور في أبو ظبي، معتبرةً أن هذه الخطوة تطعن في تاريخ التراث الإماراتي، كما جددت الرابطة تأكيدها على رفض كل أشكال التطبيع الذي تقوم به السلطات الإماراتية.

§ أكدت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع، على التراجع الحاد في التأييد الشعبي الإماراتي لاتفاقيات “أبراهام” التطبيعية من 47% عام 2020 إلى 27% خلال العام الجاري 2023.

§ أفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني بأن الإمارات عرضت عقودا بأجور عالية على العديد من الأطباء الإسرائيليين الراغبين في العمل خارج إسرائيل، بسبب الاستقطاب السياسي الحاد الذي عمقته التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة بنيامين نتنياهو وأقر الكنيست بعضها مؤخرا.

§ اجتمع رئيس المعارضة "الإسرائيلية"، "يائير لابيد"، بوزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، في لقاء عقد في إيطاليا واستمر 3 ساعات، بحثا خلاله "التعاون الإستراتيجي" بين "تل أبيب" وأبو ظبي، و"العلاقات "الإسرائيلية" الخليجية"، و"تعزيز المشاريع المشتركة".

البحرين:

§ أكدت دولة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك التزامهما بتعزيز التعاون الإقليمي ضمن مجموعات عمل "منتدى النقب" التطبيعي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الكويت:

§ استنكر ناشطون كويتيون، قيام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على إغلاق حساب "كويتيون ضد التطبيع" دون سابق إنذار، بـ"حجة دعم الإرهاب".

المغرب:

§ أعلنت مجموعة "سيلينا هوسبيتاليتي" الإسرائيلية عن افتتاح ثاني فندق لها في مدينة الداخلة المغربية في أبريل القادم 2024.

§ أعلنت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، عن رفضها لزيارة رئيس وزراء دولة الاحتلال الاسرائيلية "نتنياهو" المرتقبة للمغرب بدعوة وجهها له الملك محمد السادس.

§ حذرت منظمة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية (كوديسا)، بخطورة تواجد دولة الاحتلال الاسرائيلية ومحاولة تغلغله بالصحراء الغربية.

§ وقع مدير مؤسسة أرشيف المغرب جامع بيضا مع نظيرته الاسرائيلي "روث أبراموفيتش"، على اتفاقية تفاهم في مجال "حفظ التاريخ والثقافة المشتركة".

§ حكمت السلطات المغربية على الناشط السعيد بوكيوض البالغ من العمر 48 عامًا، بالسجن أعوام بسبب تغريدات له انتقد فيها التطبيع.

§ كشفت وسائل إعلام عبرية، أن "المغرب بدأ بتسلم أولى شحنات نظام الدفاع الجوي "الإسرائيلي" "باراك - إم إكس"، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الرباط وتل أبيب للحصول على أسـلحة بقيمة نصف مليار دولار.

الجزائر:

§ إنسحب اللاعبة الجزائرية مريم مبارك من المبارزة في مدينة ميلانو الايطالية رفضا للتطبيع الرياضي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

تونس:

§ أعلنت الفنانة التونسية آمال المثلوثي من خلال نشرها على حسابها بفيسوبك أنها "قررت التخلي عن فكرة إقامة حفل في مدينة حيفا المحتلة في فضاء يملكه فلسطيني، تفاديًا لأي سوء فهم".

§ أعلن البرلمان التونسي عن بدء لجنة الحقوق والحريات دراسة مقترح قانون يطالب بـ"تجريم" التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية حيث قامت اللجنة بتقديم قراءة أولية بخصوص أهمية المشروع.

العراق:

§ إنسحب اللاعب العراقي عباس محسن من المبارزة في مدينة ميلانو الايطالية رفضا للتطبيع الرياضي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ أعلن الاتحاد العراقي للمبارزة انسحاب بعض لاعبيه من بطولة العالم في إيطاليا، وذلك بعد أن وضعتهم القرعة في مجموعة ضمّت لاعبين من دولة الاحتلال الاسرائيلية.

مصر:

§ ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، أن عارضة الأزياء "الإسرائيلية" "شاي زانكو" وصلت مصر لحضور حفل موسيقي لمغني الراب الأمريكي "ترافيس سكوت" بدعوة منه، وقام بطردها أحد الفنادق المصرية.

§ شدد الملحن والشاعر المصري عزيز الشافعي، على رفضه أشكال التطبيع الفني كافة مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الاردن:

§ رحّبت حركة المقاطعة الأردنية بتراجع الناشطة الأردنية جود الجمعاني عن نيتها للمشاركة في إعلان اسرائيلي، واعتذرت فيه من جمهورها ومن الشعب الأردني بسبب هذا الاختراق التطبيعي، محمّلةً نفسها المسؤولية.

§ رحبت حركة المقاطعة في الأردن بتراجع الفنان "نائل أبو عياش" عن فعله التطبيعي، واعتذاره من الشعبين الأردني والفلسطيني عقب ظهوره في حملة إعلانية لصالح شركة "هونداي" للمركبات، والتي كانت إحدى نسخها موجهة لسوق الاحتلال "الإسرائيلي" باللغة العبرية عبر بالتعاون مع طاقم أردني ومجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

§ إتخذ نادي الوحدات الاردني إتجاها يميل الى المشاركة بأدنى حدود ممكنة ضمن بطولة فرعية تقام في ابو ظبي اثيرت حولها اسئلة واستفهامات وشبهات التطبيع.

§ أوقفت الأجهزة الأمنية الأردنية، الصحافية هبة أبو طه، وذلك إثر صدور قرار قضائي بحبسها ثلاثة أشهر بتهمة ذم هيئة رسمية، على خلفية منشورات متعلقة بالتطبيع قامت بكتابتها عبر منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

§ أعلنت الفنانة الأردنية جولييت عواد استقالتها من عضوية نادي الوحدات الشرفية، على خلفية قرار مجلس الإدارة المشاركة في الملحق الآسيوي أمام أهلي شباب دبي الامارتي الذي يضم بين صفوفه لاعب مثل منتخب دولة الاحتلال الاسرائيلية.

سوريا:

§ أعلن اللاعب السوري المحترف في نادي الوحدات الأردني، خالد كردغلي، عن عدم المشاركة في المباراة التي تجمع فريقه ونادي شباب الأهلي دبي الإماراتي في ملحق بطولة دوري أبطال أسيا 2023، لوجود لاعب "إسرائيلي" في النادي الإماراتي.

لبنان:

§ إنسحب اللاعب اللبناني أنتوني شويري من المبارزة في مدينة ميلانو الايطالية رفضا للتطبيع الرياضي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ حذرت حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان جميع اللّبنانيين شراء منتجات "إسرائيلية" مهرّبة داخل الأسواق اللبنانية والتي منها منتج Sudocrem.

فلسطين:

§ طالبت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل" المغنية الأمريكية "كريستينا أغيليرا" بإلغاء حفلها لدى دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ طالب وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وزير الصناعة والتجارة والسياحة الإسباني هيكتور خوسيه إيرنانديز، باتخاذ إجراءات عاجلة بحق شركتي (CAF) و(GMV) الإسبانيتين اللتين تساهمان في إنشاء مشروع القطار الخفيف وتوسيعه في مدينة القدس المحتلة مع شركة Shapir "الإسرائيلية".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف