تقرير (140) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

على صعيد المنظمات الدولية

اليونيسكو:

§ رفضت وزارة الخارجية "الإسرائيلية" إدراج اليونسكو لمدينة "أريحا القديمة" على لائحة التراث العالمي، زاعمةً بأن هذا الإدراج "حيلة ساخرة من قبل الفلسطينيين لتسييس اليونسكو"، كما أشارت إلى أن "إسرائيل" ستعمل مع حلفائها لإلغاء قرارات المنظمة التي وصفتها بـ "المشوهة".

صندوق النقد الدولي:

§ دعا صندوق النقد الدولي دولة الاحتلال الاسرائيلية إلى رفع القيود التي تفرضها على الاقتصاد الفلسطيني والأراضي المحتلة لإفساح المجال لتحسين فرص الاستثمار، مضيفًا أن "تحقيق النمو الاقتصادي يتطلب جهودًا منسقة من السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والمجتمع الدولي".

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الأميركية:

§ أطلقت منظمات يهودية مؤيدة للقضية الفلسطينية حملة في الولايات المتحدة الأميركية لمقاطعة مجموعة الضغط السياسي المؤيدة "لإسرائيل" "إيباك".

§ رفعت "رابطة مكافحة التشهير" ومركز "لويس د. برانديز" لحقوق الإنسان، دعوى قضائية جديدة لمنع تنفيذ منهج الدراسات العرقية في منطقة سانتا آنا التعليمية في كاليفورنيا، والذي اعتبروه معاديًا للسامية ومعاديًا لـ”إسرائيل”، تحت ذريعة أن مجلس إدارة المدرسة انتهك قوانين الشفافية في الدولة.

§ أرسلت منظمات حقوقية وإنسانية في الولايات المتحدة الأميركية عريضة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، تطالبهم فيها بدعم مشروع قرار يوقف تمويل انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

§ قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" أن المملكة العربية السعودية أوضحت للولايات المتحدة أن القضية الفلسطينية ستلعب دورًا مركزيًا في أي اتفاق مستقبلي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

§ نفت وزارة الخارجية الأميركية، عبر منشور في موقع "إكس" الأخبار المتداولة حول إبلاغ السعودية الإدارة الأمريكية وقف أيّة مباحثات تتعلق بالتطبيع مع “إسرائيل”، مبينةً أن "المحادثات مستمرة، وأنها تتطلع إلى مزيد من المحادثات مع الجانبين".

§ أطلقت منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام عريضة إلكترونية تُطالب الفنان الأمريكي "برونو مارس" بإلغاء عروضه المقدمة في تل أبيب.

§ دعت منظمة إنهاء الحصار على غزة الأمريكية التابعة لمشروع "عدالة"، أكاديمية التسجيل المسؤولة عن استضافة جوائز جرامي إلى إنهاء شراكتها مع تحالف الترفيه اليهودي الأسود BJEA، لدعمه الفصل العنصري "الإسرائيلي" ضد الفلسطينيين.

§ يقاضي أعضاء طلاب من أجل العدالة في فلسطين جامعة إلينوي شيكاغو لسعيها الى الترويج للاحتلال الاسرائيلي، في ظل ممارسة موظفيها السياسة التمييزية ضد الطلبة الفلسطينيين في محاولة لإسكاتهم، منتقدين قرار الجامعة باستضافة رحلة في "إسرائيل" والتي تم الترويج لها على أنها فرصة "للتبادل الثقافي".

بريطانيا:

§ تزداد التحذيرات في بريطانيا من تمرير مشروع قانون منع مقاطعة "إسرائيل" رغم استمرار انتهاكاتها بحق الفلسطينيين وتنكرها لحقوقه، وذهب مقال في موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إلى القول:” إن مشروع قانون مكافحة المقاطعة، يدمر سمعة المملكة المتحدة على الصعيد العالمي، ومع ذلك فإن حكومة سوناك المنهكة أخلاقيا، تدفع نحو المصادقة عليه دون تدقيق جدي لمخاطره “.

تركيا:

§ نشر موقع "جيوبوليتيكال فيتشرز" تحليلا بعنوان "خط أنابيب الغاز التركي "الإسرائيلي" مات في الماء (بحر المتوسط)" لكارولين روز كبيرة الباحثين في معهد "نيولاينز" أكدت فيه أن هناك آمال ضئيلة للغاية لبناء خط أنابيب غاز يربط تركيا ب"إسرائيل"، رغم أنه يعد بمثابة حل جزئي لأزمة الطاقة في أوروبا.

بارغواي:

§ أعلن رئيس البارغواي عن عزمه بنقل سفارة بلاده لدى حكومة الاحتلال الاسرائيلية إلى القدس.

على الصعيد العربي

السعودية:

§ أوقفت الحكومة السعودية مباحثات التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، حيث ذكرت صحيفة إيلاف السعودية نقلًا عن مسؤول في مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الاسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، أن "السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية بوقف أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع "إسرائيل".

§ أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ المملكة العربية تحقّق تقدّماً باتجاه التطبيع مع "إسرائيل".

الإمارات:

§ استنكرت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع استقبال السلطات الإماراتية لوزير دولة الاحتلال الاسرائيلية المتطرف “عميحاي إلياهو”، موضحةً أنه من أكثر الداعين لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم وهدم المسجد الأقصى في زيارة تشكل منعطفاً خطيراً في ملف التطبيع بين الجانبين.

§ وقعت شركة "سينتوريون" المدعومة من قبل صندوق استثمار "إسرائيلي" في البنية التحتية، مذكرة تفاهم مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة لبناء محطة هبوط في دولة الإمارات؛ لمد كابل ألياف ضوئية ضمن مشروع الممر الدولي التجاري الذي يربط دولة الاحتلال الاسرائيلية بالهند وأوروبا.

البحرين:

§ دعت المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع إلى مقاطعة معرض المجوهرات والذهب في حال مشاركة دولة الاحتلال الاسرائيلية، مجددةً موقفها الرافض لكل أشكال التطبيع بالتزامن مع الذكرى الثالثة لاتفاقيات "أبراهام".

الكويت:

§ أشاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بانسحاب وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي رفضًا لوجود وزير الصحة "الإسرائيلي" في اجتماع مؤتمر الصحة العالمية الذي عُقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة الأمم المتحدة في نيويورك.

الأردن:

§ وصفت الفنانة الأردنية الكبيرة بطلة مسلسل "التغريبة الفلسطينية" جولييت عواد، إجراءات التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية مع أي دولة عربية بالخيانة الكبرى.

فلسطين:

§ دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة "إسرائيل"، وحركة مقاطعة إسرائيل، "بي دي إس"، مجموعة مسلماني التجارية للعدول عن التعاقد مع شركة "كارفور" العالمية، بعد أنباء عن اتفاقية من المتوقع إبرامها بين الطرفين في المناطق الفلسطينية المحتلة.

§ أكدت لجنة القيادة الفلسطينية لحركة المقاطعة على خطورة التشريع البريطاني المقترح لحظر مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلية، مشيرةً إلى أنه سيضر بمكانة بريطانيا في العالم العربي، فيما اتهمت اللجنة الحكومة بمضاعفة تواطئها في انتهاكات "إسرائيل" لحقوق الإنسان الفلسطيني.

§ كشفت شبكة قدس عن مشاركة عدد من الشركات الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة في مؤتمر نظمه مكتب جوجل للشركات الناشئة، لشركات "الهاي تيك" في تل أبيب.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف