أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، سحب قواته من جنوب قطاع غزة مع دخول الحرب بين إسرائيل و"حماس" شهرها السابع.
وقال الجيش، في بيان: "أنهت الفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي، أمس، مهمتها في خان يونس، وغادرت قطاع غزة للراحة والاستعداد لعمليات مستقبلية".
وأشار الجيش إلى أن قوة كبيرة لا تزال تعمل في القطاع الفلسطيني، بحسب الحاجة الإستراتيجية.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: إن القوات الإسرائيلية، التي انسحبت من قطاع غزة، فعلت ذلك استعداداً لعمليات في المستقبل، منها في مدينة رفح جنوب القطاع.
وأضاف غالانت خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين، نقلاً عن بيان صادر عن مكتبه: "القوات تغادر وتستعد لمهامها المقبلة، وقد رأينا أمثلة على مثل هذه المهام في عملية مستشفى الشفاء، وكذلك مهمتها المقبلة في منطقة رفح".
وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي: إنه على الرغم من الانسحاب من قطاع غزة، فإن الحرب ضد "حماس" مستمرة وأبعد ما تكون من نهايتها.
ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن مسؤول عسكري، أن الانسحاب يعود إلى أن الجيش حقّق أهدافه في خان يونس.
وقال: "لم تعد هناك حاجة للبقاء في المنطقة".
وتابع: "فكّكت الفرقة 98 كتائب حماس في خان يونس، وقتلت الآلاف من عناصرها. قمنا بكل ما كان علينا القيام به".
وعقب الإعلان الإسرائيلي، شاهد مصور لوكالة فرانس برس فلسطينيين، كانوا قد لجؤوا إلى مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، يغادرون المدينة ويسلكون طريق خان يونس، سيراً، أو في سيارات، أو في عربات تجرها حمير.
وشهدت خان يونس، أكبر مدن الجنوب، على مدى أشهر قتالاً عنيفاً بين حركة "حماس" والجيش الإسرائيلي، وعمليات عسكرية واسعة.
ويخشى سكان القطاع هجوماً إسرائيلياً على رفح التي لجأت إليها غالبية النازحين من القصف والقتال في القطاع المحاصر، بعد أن اعتبرها رئيس الوزراء الإسرائيلي "آخر معقل لحماس" في قطاع غزة.
من جهته، رأى متحدث باسم البيت الأبيض، أمس، أن إعلان الجيش الإسرائيلي الانسحاب من جنوب قطاع غزة مجرد "استراحة" على الأرجح لقواته.
وصرح جون كيربي لقناة "إيه بي سي": "بحسب ما فهمنا، واستناداً إلى ما أعلنوه، إنها في الواقع فترة استراحة واستعادة لياقة لقوات الجيش الإسرائيلي الموجودة على الأرض منذ أربعة أشهر".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف