شنت آلة الحرب الإسرائيلية هجمات متواصلة على مختلف مناطق قطاع غزة، يوم أمس، الذي صادف اليوم الـ 200 من العدوان المتواصل، مع تركز الهجمات على مناطق شمال ووسط القطاع.
ووفق وزارة الصحة في غزة، فقد ارتكبت قوات الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 32 شهيداً و59 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، "حتى ساعات ظهر أمس"، فيما ارتفع عدد شهداء الأمس حتى ساعة متأخرة من الليل، إلى 36 شهيداً.
وبحسب التحديث اليومي للوزارة، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34183 شهيدا و77143 اصابة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي، 72% من الضحايا من النساء والأطفال، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.
وبدأت قوات الاحتلال عدوانا بريا وجويا جديداً على مناطق بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع، بقصف جوي مكثف، تبعته ببدء تحرك الآليات العسكرية تجاه تلك المناطق، حيث أفيد بتقدم دبابات تجاه منطقة بيت لاهيا وسط قصف مدفعي عنيف ، فيما أعلن جيش الاحتلال أنه يتجهّز لاجتياح رفح "قريبًا جدًا" .

شهداء وقصف


وانتشل مواطنون، أمس، جثمان شهيد من عائلة "الدغمة" جراء قصف مجموعة من المواطنين، أول من أمس، في بلدة عبسان الجديدة شرق مدينة خان يونس.
كما نقل مواطنون مواطنا مصابا بجروح خطيرة، إلى مستشفى غزة الأوروبي، جراء استهداف مدفعية الاحتلال منزلا بمنطقة حي "أبو طعيمة" شرق بلدة عبسان الكبيرة بمحافظة خان يونس.
وتعرضت بلدات الفخاري وعبسان الجديدة شرق محافظة خان يونس، لقصف مدفعي مكثف، استمر منذ ساعات الفجر، حتى ما بعد ظهر أمس، وتسبب بتدمير عشرات المنازل، وإجبار مواطنين على النزوح.
كما أطلقت زوارق حربية إسرائيلية النار والقذائف على شاطئ بحر مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق نار من الزوارق تجاه شاطئ وسط القطاع، وتحديداً شواطئ النصيرات، والزهراء، والزوايدة.
واستشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون جراء قصف منزل لعائلة أبو شاويش في المخيم الجديد، بالنصيرات، وسط القطاع، فيما يتواصل البحث عن طفلة مفقودة تحت الركام.
ودمرت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة "فرج الله" شمال المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة.
كما استشهد المواطن خالد جمال النويري، جراء قصف إسرائيلي غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.
بينما جرى انتشال جثمان المواطن باسم فرج الله، وعدد من المصابين، من تحت ركان منزل عائلة فرج الله، في المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط القطاع، بعد استهدافه من طائرات الاحتلال.
واستشهد مواطنان على الأقل، وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف سيارة مدنية في شارع "يافا"، بمدينة دير البلح، وسط القطاع.
ونسفت قوات الاحتلال عددا من المنازل في محيط أرض "أبو مدين" في مدينة الزهراء، شمال مخيم النصيرات.
واستشهد مواطنان على الأقل، وأصيب عدد آخر بجروح، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة "اشتيوي"، في حي الزيتون بمدينة غزة.
واشتعلت نيران كثيفة في المناطق الشرقية من حي الزيتون، بعد تعرضها لقصف مدفعي مكثف صباح وظهر أمس.
كما أصيب عدد من المواطنين بجروح، جراء قصف مدفعي استهدف مناطق حي الشجاعية.
وأغارت طائرات الاحتلال على منزل لعائلة "عياد"، في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ما تسبب بتدميره بالكامل.
واستشهد مواطن، وأصيب عدد آخر بجروح، جراء استهداف طائرات إسرائيلية مُسيرة، مجموعة من المواطنين، قرب ملعب بيت لاهيا شمال القطاع، بالتزامن مع قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة "حمودة" في نفس البلدة.
وتعرضت مناطق بيت لاهيا وبيت حانون لقصف مدفعي وجوي مكثف استمر معظم الفترات نهار أمس.
وأصيب عدد من المواطنين بجروح، جراء استهداف الاحتلال مواطنين ينتظرون مساعدات يتم إسقاطها عبر المظلات في منطقة الواحة غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
ونفذت طائرات حربية إسرائيلية غارتين على الأقل، استهدفتا مسجد "الحاجة كاملة"، في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما تسبب بتدميره، كما دمرت الطائرات مسجد "الصديقين" في البلدة.

الجيش الإسرائيلي يتجهّز لاجتياح رفح

من جهة ثانية، قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء امس، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة قريبا جدا.
ونقلت الهيئة عن مصدرين عسكريين إسرائيليين لم تسمهما، قولهما، إن "الجيش يستعد للعملية البرية في رفح قريبا جدا تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من السكان".
وأوضح إيتاي بلومنتال المعلق العسكري للهيئة أنه "وفقا لخطة الجيش، سيُطلب من أكثر من مليون فلسطيني موجودين في رفح إخلاء المنطقة إلى خيام تمت إقامتها أخيرا في جنوب ووسط قطاع غزة".
وأضاف، إن آلاف الخيام أعدتها مسبقا "هيئات إغاثية دولية ودول أخرى" في هذه المناطق لاستيعاب النازحين من رفح.
وأظهرت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية، وحلّلتها وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية، مجمعا جديدا من الخيام بالقرب من مدينة خان يونس.
وأظهرت الصور، التي نشرتها شركة "بلانيت لابز بي بي سي"، مجمع خيام كاملا قيد الإنشاء في 16 نيسان الحالي غرب خان يونس.
وأوضحت الصور التي التقطت، يوم الأحد، مجمع الخيام واتساع رقعته منذ ذلك الحين.
وقال بلومنتال، إنه "وفقا للخطة الإسرائيلية التي تم طرحها على الأميركيين ودول أخرى بالمنطقة (لم يسمها) فإن تقدم الجيش الإسرائيلي في رفح سيتم عبر مراحل، بناء على تقسيم المدينة إلى مناطق محددة".
وأشار إلى أنه "سيتم إبلاغ السكان المحليين في كل منطقة مسبقا، قبل أي تحرك للقوات الإسرائيلية، حتى يمكن السماح بإخلائهم على مراحل".
وقدر مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن تستغرق عملية إخلاء السكان من رفح ما بين 4 إلى 5 أسابيع، وفق ذات المصدر.
ووفق هيئة البث، أعد الجيش الإسرائيلي مطلع الأسبوع الجاري للمرة الرابعة خطة معدلة لاجتياح رفح، بعد إحداث تغييرات عليها، وفق التحفظات الأميركية.
وقالت، إن "الأميركيين أعربوا في البداية عن معارضة شديدة للعملية البرية الإسرائيلية في رفح، خوفا من المساس بالأبرياء، لكنهم أدركوا أخيرا أهمية الدخول إلى رفح".
ونقلت الهيئة عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تسمه، إن تل أبيب بصدد إقامة "غرفة عمليات" مع الولايات المتحدة لإدارة العملية في رفح.
وأضاف المسؤول ذاته، "نتفهم المخاوف الأميركية، لكن لا يمكننا إنهاء العملية العسكرية في قطاع غزة دون دخول رفح، ما يمكن أن يساعد أيضا في ضغط يؤدي إلى تحول في مسألة المختطفين"، بقطاع غزة.
وتصر إسرائيل على اجتياح رفح بزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، رغم تحذيرات دولية متزايدة من تداعيات كارثية، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح فيها.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف